الفرق بين JavaScript و jQuery |أيهما أفضل؟

0 598

بمجرد أن تبدأ في تعلم تطوير الويب ، ستجد أن هناك فرصًا أحدث وأكثر تفاعلية. ستتطور العناصر التفاعلية المختلفة والتحسينات وكل شيء آخر من تلقاء نفسها  بغض النظر عمن أو أيًا كان سبب بدء تعلم تطوير الويب ، يوصى بشدة باستخدام JavaScript. بعد كل شيء ، إنها لغة الإنترنت ! ماذا لو أخبرتك أن هناك خيارًا آخر؟ في هذه المقالة ، سنتحدث عن الفرق بين jQuery و JavaScript. 

سأخبرك بكل اللغتين. ما الذي يستخدمونه ، وما هي جوانبهم الإيجابية والسلبية ، وما إلى ذلك. بعد معرفة ما هو عليه ، سنرى ونقارن الاختلافات بينهما من خلال وجهات نظر مختلفة مثل إمكانية الوصول إلى الكود والفرص الوظيفية. بدون مزيد من الكلام 😄، دعنا نكتشف الفرق بين jQuery و JavaScript!

ما هي جافا سكريبت؟

تُعرف Javascript باسم لغة برمجة ذات قاعدة نموذجية. تقدم Javascript بنية غير محدودة ، وتتميز بميزة البرمجة الموجهة للكائنات . يُلاحظ أن JavaScript يُستخدم في جميع مواقع الويب تقريبًا التي تم تطويرها باستخدام تكنولوجيا اليوم.

ماذا يمكن ان نفعل في جافا سكريب

تسمح JavaScript لمواقع الويب بالحصول على بنية ديناميكية وزيادة وظائفها. بالإضافة إلى التشغيل من جانب المستخدم ، يمكنه أيضًا العمل من جانب الخادم. قام  Brandan Eich ، الموظف في Netscape ، بإنشائه في عام 1995 على مدى 10 أيام. الاسم الأول لها هو  Mocha ، واللغة اسمها  Mona. كانت الإصدارات القديمة من اللغة ذات وظائف محدودة. استمر في التطور بمرور الوقت. اليوم ، Javascript تحافظ على وظائفها. بالإضافة إلى العمل في متصفحات مختلفة ، فقد أصبح أيضًا تعمل على أجهزة الكمبيوتر المحمولة والمكتبية . منذ عام 2016 ، بدأت جميع مواقع الويب تقريبًا في استخدامها. لقد تمكنت من الانتقال من لغة شبه بدائية إلى اللغة الأكثر شعبية في فترة 20 عامًا الاخيرة .

إذن ما هي jQuery؟

ماهي jQuery ؟

jQuery هي مكتبة جافا سكريبت. إنها في الأساس مجموعة مجمعة من JavaScript ويمكن تحقيقها باستخدام سطر أبسط من التعليمات البرمجية في جافا سكريبت . بهذه الطريقة ، يمكن للمطورين التعامل مع عملهم بسهولة أكبر دون كتابة كود JavaScript معقد ، وذلك بفضل التعليمات البرمجية المكتوبة مسبقًا والموجودة في jQuery.

إذا كنت مهتمًا بـ Bootstrap من قبل ، فإن العلاقة بين CSS و Bootstrap هي تشبيه جيد. Bootstrap عبارة عن مجموعة من أوامر CSS التي تجعل تصميم صفحات الويب أسهل وأسرع.

لجعل الفرق بين jQuery و JavaScript أكثر وضوحًا لأولئك الذين ليسوا على دراية بـ Bootstrap ، دعنا نأخذ مثالًا واقعيًا.

سوف اكتب لكم كود برمجي في JavaScript .وايضا سوف اكتب نفس الكود ونفس الوظيفة في jQuery .

ها هو كود JavaScript يقوم بوظيفة معينه في الموقع .

const login = document.getElementById(“login”);
const loginMenu = document.getElementById(“loginMenu”);
login.addEventListener(“click”, () => {
if(loginMenu.style.display === “none”){
loginMenu.style.display = “inline”;
} else {
loginMenu.style.display = “none”;
}
});

وهذا كود jQuery يقوم بنفس وظيفة كود JavaScript الي كتبته فوق .

$(“#login”).click(() => {
$(“#loginMenu”).toggle()
});

بينما يتطلب الأمر 9 أسطر من الاكواد البرمجية للكتابة في JavaScript ، يمكنك القيام بذلك بثلاثة أسطر في jQuery.

هذا كان مثال بسيط عن الفرق بين jQuery و JavaScript

مقارنة بين JavaScript و jQuery

الآن ، يمكننا مناقشة الأسئلة التي أثيرت في بداية هذه المقالة. قد تنشأ العديد من هذه الأسئلة بسبب نقص في فهم JavaScript و jQuery. نظرًا لأن jQuery ليست سوى مكتبة من مكاتب JavaScript ، جميع أكواد jQuery هي JavaScript ، لكن jQuery لا تتضمن جميع تعليمات JavaScript البرمجية. شيء واحد يجب أن تفهمه هو أنهما ليسا لغتين برمجة ؛ بدلاً من ذلك ، كلاهما جافا سكريبت. تم تحسين jQuery للقيام بوظائف البرمجة النصية الشائعة مع عدد أقل من أسطر الاكواد البرمجية.

الكفاءة والأداء

إذا قمت بفحص أداء الاثنين ، يمكنك أن ترى أن JavaScript العادي أسرع من jQuery للوصول إلى DOM. ومع ذلك ، يمكن أن تكون JavaScript أبطأ عند كتابة منطق معقد ، نظرًا لحقيقة أننا نستخدم كود صغير يمكن أن يرتكب أخطاء كبيرة أو يتسبب في تدهور الأداء من ناحية أخرى ، تم اختبار jQuery لسنوات لاستخدام أفضل وأسرع أكواد Java Script. من وجهة نظري ، ليس من العدل المقارنة بين الاثنين أو لا يمكنك القول إن أحدهما أفضل من الآخر. يجب أن نستخدم أيهما أكثر ملاءمة لاحتياجاتنا.

نقاط مهمه يجب ذكرها

JavaScriptjQuery
لغة برمجة ديناميكية مكتوبة بشكل ضعيفمكتبة جافا سكريبت سريعة وموجزة
لغة برمجة نصية للتحكم في تفاعلات الواجهة ومحتوى الموقعإطار عمل يجعل التعامل مع الأحداث والرسوم المتحركة وتفاعلات Ajax أبسط وأسرع
لغة مفسرة تستخدم الموارد التي توفرها JavaScript لتسهيل الأمور
تحتاج إلى كتابة السيناريو الخاص بك والذي قد يستغرق بعض الوقتلست بحاجة إلى كتابة العديد من البرامج النصية المتوفرة بالفعل في jQuery
يحتاج المطورون إلى معالجة التوافق متعدد المتصفحات عن طريق كتابة كود Java Script الخاص بهم.إنها مكتبة JavaScript تعمل على كل المتصفحات بدون اي مشكلة.
المطورون عرضة لارتكاب العديد من الأخطاء الشائعة المتعلقة بالمتصفح.لا داعي للقلق من قبل المطورين بشأن مشكلات توافق المتصفح.
لا حاجة لإضافة أي شيء للعمل في المتصفح لأن جميع المتصفحات الحديثة تدعم JSتحتاج إلى إضافة عنوان URL لمكتبة jQuery في رأس الصفحة
كتابة سطور كثيرة من الاكواد البرمجيةكتابة سطور قليلة من الاكواد البرمجية
قد يواجهة الشخص المتلعم صعوبة وملل في تعلمها يواجهة الشخص المتعلم سهولة ومتعه في تعلمها

ايهما افضل JavaScript او jQuery

جافا سكريبت

إذا كنت تهدف إلى أن تصبح مطور Frond-End ، فإن الإجابة بسيطة ؛ تعلم JavaScript. قد يطلب اعلان الوظائف منك jQuery ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالاختيار بين jQuery و JavaScript ، فإن أصحاب العمل يفضلون بالتأكيد خبراء JavaScript على jQuery.

حتى إذا كانت الشركة تستخدم jQuery على نطاق واسع ، فمن المفترض أن المرشح الذي يعرف JavaScript سيتعلم jQuery بسرعة وسهولة. حتى لو كنت خبيرًا في jQuery ، فإن تعلم JavaScript أكثر صعوبة.

ولكن إذا كان هدفك هو أن تصبح مصمم ويب مستقلًا ، فقد لا تكون هناك حاجة إلى JavaScript. إذا كنت تقوم بإنشاء مواقع ويب لعملائك من خلال نظام إدارة المحتوى مثل WordPress ، فيمكن تلبية معظم احتياجات JavaScript باستخدام jQuery أو المكونات الإضافية المجانية التي ستضيف وظائف لك.

يمكن إنشاء معظم مواقع الويب على الإنترنت دون كتابة أي كود JavaScript . باستخدام مهاراتك في HTML و CSS و jQuery ، يمكنك العثور على العديد من الوظائف كمصمم ويب طالما أنك تعرف وظائف موقع الويب التي تتطلب كتابة كود JavaScript مخصص.

الكلمة الاخيرة

جافا سكريبت

في بعض الأحيان ، لا تكون التكنولوجيا الأكثر فائدة هي أول من يتعلم. مساحة التطوير متطلبة ، واختيار لغة ثقيلة كلغة أولى قد يكون محبطًا في البداية.

تعد JavaScript لغة قوية للغاية ، ولكنها ليست لغة يمكنك إتقانها في غضون أيام قليلة. حتى مطوري JavaScript ذوي الخبرة يمكنهم أحيانًا مواجهة ما هو غير متوقع من المشاكل .

بصفتك قادمًا جديدًا في البرمجة وتطوير الويب ، لا يمكنك فعل الكثير خلال بضعة أسابيع من مهارات JavaScript. ولكن إذا كنت تعرف HTML و CSS بالفعل ، فيمكنك نقل مشروعاتك إلى مستوى آخر باستخدام jQuery في غضون أيام قليلة.

يدخل العديد من مطوري الويب إلى مجال تطوير الويب من خلال تعلم jQuery. في حين أن تعلم أساسيات JavaScript هو أحد أهم جوانب كونك مطورًا جيدًا للواجهة الأمامية ، فمن المهم أيضًا أن يكون لديك بعض النجاحات السريعة في تعليمك. jQuery هي أيضًا طريقة سريعة لتحقيق ذلك.

عندما ترى مشاريعك تنبض بالحياة باستخدام jQuery ، ستكون متحمسًا لمعرفة المزيد. قد يستغرق الأمر أسابيع بل اشهر من التدريب والعمل للحصول على نفس النتائج باستخدام JavaScript.

من خلال تعلم jQuery ، تبدأ أيضًا في فهم قوة JavaScript. بهذه الطريقة يمكنك القيام بالعديد من المهام الشائعة التي يجب على مطور JavaScript القيام بها. لكنك تتعلم أيضًا ما يمكنك تحقيقه باستخدام JavaScript بدفع حدود ما يمكنك تحقيقه باستخدام jQuery.

قد يصيب البعض من الملل والاحباط اثناء تعلم هذا اللغة لكن لا تهتم اكمل مسيرتك في التعلم والاستمرار لكي تصل الى هدفك .

آمل أن تكون هذه المقالة حول الفرق بين jQuery و JavaScript قد ساعدت في تصفية ذهنك. أتمنى لك التوفيق في حياتك المهنية كمبرمج .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد