8 أخطاء في تطوير مواقع الويب للجوال يجب على كل مبرمج معرفتها

0 247

يتزايد باطراد عدد المستخدمين الذين يدخلون إلى مواقع الويب وتطبيقات الويب على أجهزتهم المحمولة. وبالمثل ، تستخدم محركات البحث الشهيرة مثل Google أيضًا سهولة استخدام الأجهزة المحمولة كمقياس رئيسي لتصنيف مواقع الويب. ومن ثم ، تركز الشركات في الوقت الحاضر على تعزيز تجربة مستخدم الهاتف المحمول لمواقعها الإلكترونية. بل إنهم يطلبون من المطورين إنشاء مواقع ويب للجوال تحافظ على تفاعل الزوار وتحولهم إلى عملاء. يمكن للمطورين جعل موقع ويب مناسبًا للجوّال بعدة طرق. يمكنهم زيادة تسريع تطوير موقع الويب للجوال من خلال تنفيذ العديد من التقنيات وأفضل الممارسات. ومع ذلك ، من المهم أيضًا للمطورين تجنب عدد من الأخطاء لجعل موقع الويب يقدم تجربة مستخدم الهاتف المحمول المثلى.

8 أخطاء في تطوير مواقع الويب للجوال يجب على كل مطور تجنبها

1) عدم اعتماد تصميم ويب سريع الاستجابة

المطور لديه خيار للاختيار من بين العديد من أساليب تطوير مواقع الويب للجوال. لكن يجب على المطور اختيار تصميم الويب سريع الاستجابة لجعل موقع الويب يبدو جيدًا على كل من أجهزة الكمبيوتر والأجهزة المحمولة بقاعدة رمز واحدة. يسمح تصميم الويب سريع الاستجابة للمطورين بإنشاء مواقع ويب باستخدام تقنيات مفتوحة مثل HTML5 و CSS3 و JavaScript. أيضًا ، تسهل قاعدة الشفرة الفردية على المبرمجين إضافة وظائف جديدة إلى موقع الويب وتقديم محتوى محدث للمستخدمين.

2) عدم التركيز على سرعة التحميل

يتخلى معظم المستخدمين في الوقت الحاضر عن مواقع الويب التي لا يتم تحميلها في 3 ثوانٍ. وبالمثل ، تستخدم Google أيضًا مقياس سرعة التحميل أثناء ترتيب مواقع الويب. يصل معظم المستخدمين في الوقت الحاضر إلى مواقع الويب عبر اتصالات الإنترنت عبر الهاتف المحمول مثل 2G و 3G و 4G. اتصالات الإنترنت عبر الهاتف المحمول أبطأ من الشبكات السلكية وشبكات wi-fi. لا يمكن لأي مطور أن يحافظ على تفاعل الزوار دون زيادة أداء وسرعة الموقع.

3) عدم تحسين المكونات لشاشة اللمس

يمكّن تصميم الويب سريع الاستجابة المطورين من جعل موقع الويب يبدو جيدًا على أجهزة مختلفة بقاعدة رمز واحدة. لكن يجب على المطورين تمكين مستخدمي الهاتف المحمول من التنقل في موقع الويب بسلاسة بيد واحدة. أيضًا ، يجب على المستخدمين قراءة محتوى موقع الويب والوصول إليه على شاشات أصغر. ذلك هو السبب؛ يصبح من الضروري للمطورين تحسين العناصر الرئيسية لموقع الويب مثل الأزرار والتنقل في القائمة وعناصر النقر لشاشة اللمس.

4) عدم تحسين النماذج للأجهزة المحمولة

تقبل مواقع الويب المحمولة أيضًا معلومات المستخدم وردود الفعل من خلال النماذج. لكن يجب على المطورين تحسين النماذج للأجهزة المحمولة لتسهيل إرسال المدخلات على المستخدمين. على عكس نماذج الويب ، يجب أن تكون نماذج الجوال موجزة. يجب أن تطلب النماذج المحمولة من المستخدمين تقديم المعلومات ذات الصلة فقط. ومن ثم ، يجب على المطورين إزالة الحقول الإضافية وغير ذات الصلة من الإصدار المحمول للنموذج. يمكن لمواقع الأجهزة المحمولة تسريع عملية تقديم بيانات المستخدم من خلال توليد المعلومات باستخدام ميزات الأجهزة المدمجة في الأجهزة المحمولة.

5) لا يشمل أيقونات الجوال

يقضي العديد من المستخدمين في الوقت الحاضر وقتًا أطول في استخدام الوسائط الرقمية على تطبيقات الأجهزة المحمولة مقارنةً بالويب المحمول. يحب المستخدمون الحديثون مواقع الويب للجوال التي تبدو وتعمل وتؤدي تمامًا مثل تطبيقات الأجهزة المحمولة الأصلية. أثناء تطوير موقع ويب للجوال ، يجب على المطورين استكشاف طرق لجعله يصل إلى ميزات الأجهزة والبرامج الأصلية للأجهزة الفردية. أيضًا ، يمكنهم جعل موقع الويب يبدو ويعمل مثل تطبيقات الأجهزة المحمولة من خلال تضمين رموز ورموز الهواتف المحمولة الشائعة الاستخدام. يجب أن يستخدموا أيقونات الهاتف المحمول لنقل المعلومات والتعليمات ، وتنفيذ الإجراءات المشتركة.

6) الاستمرار في استخدام الفلاش بدلاً من مقاطع فيديو HTML5

أثناء تطوير مواقع الويب ، لا يزال العديد من المطورين يقدمون مقاطع فيديو من خلال Adobe Flash. يجب أن يتذكر المطورون أن بعض أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة لا تدعم الفلاش. أيضًا ، يكره معظم المستخدمين الوصول إلى مقاطع الفيديو باستخدام المكونات الإضافية والإضافات الخاصة بطرف ثالث. يجب أن يستخدم المطورون مقاطع فيديو HTML5 بدلاً من Flash لتوصيل مقاطع الفيديو بسرعة وسلاسة إلى أجهزة مختلفة. يساعد HTML5 المطورين أيضًا على تضمين مقاطع الفيديو في صفحة الويب دون التأثير على سرعة التحميل.

7) استخدام عدد كبير جدًا من النوافذ المنبثقة

تستخدم إصدارات سطح المكتب من مواقع الويب النوافذ المنبثقة لتشغيل الإعلانات ونقل العروض الخاصة وتلقي تعليقات المستخدمين. أثناء تطوير موقع ويب للجوال ، لا يزال العديد من المطورين ينشئون نوافذ منبثقة لإنجاز المهام المختلفة. يجب أن يتذكر المطورون أن النوافذ المنبثقة تؤثر على تجربة مستخدم الهاتف المحمول لموقع الويب بشكل مباشر وعكسي. يجب عليهم تجنب إنشاء نوافذ منبثقة إضافية لتعزيز تجربة المستخدم والمشاركة في الموقع.

8) عدم تقليل وزن صفحة الويب

أثناء تحسين موقع الويب للأجهزة المحمولة ، غالبًا ما يتجاهل مطورو تطبيقات الويب وزن صفحات الويب الفردية. تؤثر صفحات الويب ذات الثقل المباشر على سرعة تحميل موقع الويب وتجربة المستخدم. يمكن للمطورين تقليل وزن صفحات الويب المختلفة بعدة طرق – تحسين الصور وتقليل ملفات JavaScript و CSS وضغط موارد الواجهة الأمامية. لكن يجب عليهم تقييم صفحات الويب الفردية وتقليل وزنها لجعل تحميل موقع الويب أسرع والحفاظ على مشاركة الزوار.

بالإضافة إلى تجنب الأخطاء الشائعة في تطوير مواقع الويب للجوال ، من المهم أيضًا للمطورين أن يضعوا في اعتبارهم أحدث الإرشادات الصادرة عن محركات البحث الشهيرة مثل Google. تساعد إرشادات محرك البحث المطورين على جعل مواقع الويب للجوال قابلة للاكتشاف وتقديم تجربة مستخدم أكثر ثراءً لهم .

اذا كنت تهتم في برمجة الويب يمكنك الانضمام الى قناتنا في التلكرام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد