هندسة البرمجيات في تركيا

0 626

في السنوات الاخيرة اصبحت تركيا من اكثر الدول جذباً للطلاب الاجانب من مختلف الدول العربية والاجنبية وذالك بسبب تطور النظام التعليمي فيها واصبحت الجامعات التركية تنافس الكثير من الجامعات الاوربية وغيرها من الجامعات العالمية الاخرى وايضا اصبحت اكثر الجامعات التركية الحكومية والاهلية معترف بها في الدول العربية والاوربية ايضا في هذا المقال سوف نتعرف عن قسم هندسة البرمجيات في تركيا.

هندسة البرمجيات

هندسة البرمجيات هي فرع من فروع الهندسة يقوم على مجموعة أسس وقواعد تهدف إلى تصميم وتطوير البرامج بوفرة ونوعية عالية تلبي احتياجات المستخدمين، هذا الفرع من الهندسة يتميز بأنه لا يحتاج إلى رأس مال كبير وبالتالي الخسارة فيه قليلة على عـكس بقية الفروع الأخرى من الهندسة، ويعد العصر الذي نعيشه عصر البرمجيات والتكنولوجيا، ومن أبرز مجالات الحياة التي دخل إليها قطاع التكنولوجيا الرقمية مجالات التعليم وتنظيم شؤون الدول، فلم يعد هناك مجال يستغني عن التكنولوجيا وتوظيفها وبرمجتها، وهي تهتمّ بشكلٍ عام بتحليل البرمجيّات وتصاميمها وكيفية بنائها، وتعمل على التحقق منها، بل وتديرها، وحتى نقوم بهندسة برمجية صحيحة سليمة، يجب أن نتعرف على المنهج المُتبع لهندسة البرمجيّات.  

يتعلم الطالب في هذا القسم مراحل تطوير البرمجيات التي تبدأ بالتخطيط والتنفيذ وتنتهي بالتوثيق والنشر بعد المرور بعدة خطوات للاختبار والتأكد من سلامة الاداء الفني للعمل البرمجي. يعتمد تطوير البرمجيات على مجموعة من النماذج والأشكال المعتمدة عالمياً لبناء برنامج معين،

بمساهمة العلوم والرياضيات، يهدف إلى تدريب المهندسين على تصميم البرمجيات وتطويرها، واستخدام تقنيات المعلومات أثناء حل المشكلات في مجال الصناعة، ومواكبة المتغيرات السريعة في هذا المجال. 
الخريجون هم مهندسو برمجيات تلقوا خلفية هندسية قوية، وتم تدريبهم على العمل في كل مراحل مشاريع تطوير البرمجيات مثل التحليل والتصميم والترميز والاختبار والإدارة، يمكنهم تطوير تطبيقات الهاتف المحمول والويب، وهم أيضًا مجهزين بمعرفة واسعة وخبرة في المجالات التي لا غنى عنها اليوم مثل علم البيانات والذكاء الاصطناعي والبرمجة.

مميزات دراسة هندسة البرمجيات في تركيا

الدراسة في تركيا سواء في قسم هندسة البرمجيات او اي قسم ثاني هي دراسة مميزة .وتعد دراسة هندسة البرمجيات في الجامعات التركية من التخصصات المميزة، كونها من أفضل الجامعات عالمياً من حيث جودة التعليم في المجالات الهندسية والتقنية، نظراً للقفزة الكبيرة التي حققتها تركيا في هذه المجالات. يمكن للطلاب الاجانب دراسة هذا القسم في الجامعات التركية الحكومية والاهلية وللجامعات الاهلية شروط والحكومية ايضا شروط اخرى واهم شروط الجامعات الحكومية هو ان يدخل الطالب الى امتحان قبول الطلاب الاجانب (YÖS) درجة الطالب الاجنبي في هذا الامتحان هي من سوف تحدد القسم والجامعة التي سوف يدرس بها الطالب الاجنبي في الجامعات الحكومية التركية واذا ارد الطالب الدراسة في جامعة اهلية خاصة لايطلبون منه اجراء اي امتحان ولايمكن للطالب دراسة القسم الذي يرغب به دون الدخول الى امتحان معين للدراسة في اي قسم.

عدد سنوات دراسة تخصص هندسة البرمجيات في تركيا أربع سنوات، وإذا لم يحمل الطالب شهادةَ لغةٍ الدراسة عند دخول التخصص فإن المدة تزيد سنة واحدة، وهي بمنزلة سنة تحضيرية للغة.

هل الجامعات الاهلية افضل من الحكومية لدراسة هندسة البرمجيات في تركيا

لا استطيع ان اقول لك الاهلية افضل من الحكومية او العكس لان الاثنين يكون نظام التعليم بها جيدأ عليك اولا معرفة الجامعات الحكومية والاهلية التركية التي معترف بها في بلدك . وايضا عليك تحديد ميزانيتك الدراسية وطريقة دخولك للقسم هل كنت تريد الدخول عبر امتحان قبول الطلاب الاجانب ام تريد الدخول بلا عمل اي امتحان ؟ هل تريد دفع رسوم عالي ام تريد دفع رسوم رمزيةومناسبة ؟

في الجامعات الحكومية التركية يدفع الطالب الاجنبي الذي يدرس هندسة البرمجيات او كافة الهندسات رسوم تبدا من 200 دولار الى 500 دولار لكل سنة دراسية في الجامعة وهذا يعتبر سعر رمزي ومناسب للطالب الذي يريد الدراسة في الجامعات الحكومية.

ولكن في الجامعات الاهلية يدفع الطالب رسوم قد تكون عالية جداً سوف اذكر لكم فقط رسوم دراسة قسم هندسة البرمجيات وتبدأ رسوم الدراسة من 2500 دولار الى 6000 دولار سنوياً من جامعة لاخرى تختلف الرسوم .

لماذا يفضل الطلاب العرب الدراسة في تركيا ؟

في السنوات الاخيرة ازداد قدوم الطلاب العرب الى تركيا وبدأ الدراسة بها وهذه تعود لاسباب كثيرة سوف اذكر لكم بعضها لان تركيا اصبحت توفر المنح الدراسية تقريبا في اكثر الدول العربية ويمكن للجميع التقديم على المنحة التركية والدراسة مجاناً التسهيلات التي تقدمها الحكومة والجامعات التركية للطلاب الاجانب سهولة حصول مواطني الدول على العربية على تأشيرة الدخول الى تركيا على عكس باقي الدول الاجرئات تكون كثيرة ومعقدة وتحتاج الى دعوة دراسية للحصول على التأشيرة . وايضا سهولة التسجيل والقبول في الجامعات الحكومية .

الجامعات الاهلية التي تدرس هندسة البرمجيات في تركيا

إسم الجامعة لغة الدراسة
جامعة إسطنبول أيدن الإنجليزية
جامعة إسطنبول أوكان الإنجليزية
جامعة أوسكودار الإنجليزية
جامعة إزمير للإقتصاد الإنجليزية
جامعة البيروني  الإنجليزية
جامعة البيروني  التركية
جامعة أتيليم  الإنجليزية
جامعة إيشيك الإنجليزية
جامعة استينيا التركية
جامعة إسطنبول صباح الدين زعيم الإنجليزية
جامعة ألتن باش الإنجليزية
جامعة بهشتة شهير الإنجليزية

الجامعات الحكومية التركية التي تدرس هندسة البرمجيات

إسم الجامعة لغة الدراسة
KIRKLARELİ ÜNİVERSİTESİ التركية
BANDIRMA ONYEDİ EYLÜL ÜNİVERSİTESİ التركية
BURDUR MEHMET AKİF ERSOY ÜNİVERSİTESİ التركية
FIRAT ÜNİVERSİTESİ التركية
FIRAT ÜNİVERSİTESİ (UOLP-Sam Houston State) الإنجليزية
KARADENİZ TEKNİK ÜNİVERSİTESİ التركية
KIRKLARELİ ÜNİVERSİTESİ التركية
KIRKLARELİ ÜNİVERSİTESİ (KKTC Uyruklu) التركية
MALATYA TURGUT ÖZAL ÜNİVERSİTESİ التركية
MANİSA CELÂL BAYAR ÜNİVERSİTESİ التركية
MANİSA CELÂL BAYAR ÜNİVERSİTESİ (KKTC Uyruklu) التركية
SAKARYA ÜNİVERSİTESİ الإنجليزية
SAMSUN ÜNİVERSİTESİ التركية
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد