ما هي المدة التي تحتاجها لتعلم البرمجة؟

0 213

قبل الإجابة على هذا السؤال سأطرح عليك بعض الأسئلة:

1- لماذا ترغب بتعلم البرمجة؟
2- لم العجلة في التعلم؟
3- هل تريد معرفة المدة بهدف إجتياز المقررات الدراسية؟
4- هل هو الإرتباط بوقت محدد لإنجاز مشروع معين؟
5- هل ترغب بمنافسة المبرمجين المعروفين في المجال؟
6- هل تريد تطوير نفسك و مهاراتك في هذا المجال بوقت قصير؟
7- هل تطمح للحصول على وظيفة مبرمج؟

التعلم بأسرع وقت ممكن

حين يكون سبب تعلمك للبرمجة مرتبط بوقت محدد, مثلاً مشروع مطلوب في المقرر الدراسي حتى تتمكن من إجتياز مادة ما، أو مشروع التخرج، أو مشروع شخصي إلخ.. لا بد من مضاعفة مجهود التعلم لأنك محدد بوقت ضيق جداً يجبرك على ذلك.

مرورك على كمية كبيرة من المعلومات سيجبرك حتماً على تخطي الكثير من المواضيع و المفاهيم المهمة في بناء المشروع. فمثلاً بعد أن تنهي المشروع بمدة و تبدأ بالتعلم بشكل صحيح ثم تعود و تشاهد الكود الذي كتبته سابقاً ستستغرب من نفسك كم كان أسلوبك في كتابة بناء المشروع سيئاً.

التعلم بسرعة لن يجعل منك مبرمجاً مُتقناً و مُتمكناً، و ستواجه العديد من الإشكاليات و الصعوبات و العقد في برمجة أي مشروع تعمل عليه، و سيكون إخراجك له في النهاية ضعيفاً نوعاً ما و سيُلاحظ أنك غير مُتمكن كثيراً لكونك شخصاً جديداً لا يعرف ما المشاكل التي قد يسببها الكود الذي فعله أو ما هي نقاط الضعف الموجودة فيه. بالإضافة لذلك فإن التعلم بسرعة قد يجعلك تفعل الأشياء بصعوبة كبيرة جداً في حين أنك لو كنت على إضطلاع أكثر لفعلت نفس الشيء بسهولة تامة و مدة أقصر.

التعلم بشكل صحيح و مدروس

الأسلوب النموذجي للتعلم و إتقان البرمجة يتطلب منك الصبر و التأني في التعلم لأنك ستبدأ بصعود سُلم التعلم (أساسيات، متوسط، متقدم) و سيأخذ منك فترة من الزمن قد تتراوح ما بين 6 أشهر إلى وقت غير معلوم لإختلاف قدرات البشر في الإستيعاب و الفهم و الوقت المخصص للتعلم الذاتي.

بعد الإنتهاء من السُلم التعليمي ستكون متمكناً معرفياً و بأساس برمجي قوي و تبدأ بإختبار قدراتك و ما تعلمته من خلال الممارسة المستمرة و برمجة المشاريع المصغرة متعددة الأفكار.

هذا الأسلوب في التعلم سيجعل منك مُبرمجاً واثقاً من نفسه متمكناً و دقيقاً في إخراج المشاريع البرمجية التي يتولى أمرها، و ذلك لوجود الأساس القوي و البنية الصحيحة و الأفكار و الأساليب المتعددة في التعامل مع الكود و تخطي المشاكل البرمجية.

الفرق بين التعلم السريع و التعلم المدروس

مشاريع و منجزات من يتعلم كل الأسس و المفاهيم التي يحتاجها خطوة خطوة ستكون دقيقةً في الإنتاج لأبسط و أصغر التفاصيل في إخراج العمل، و السبب أنه يتبع بنية صحيحة في العمل و لديه تصور مسبق عن كيفية أداء المطلوب بالشكل الصحيح. بالإضافة إلى أنه سيستمر في التعلم بحب و شغف و رغبة عالية، و سيستطيع إنجاز العديد من المهام البرمجية و المشاريع مهمها تعددت أفكارها و كانت صعبة فهو سيتعلم أسلوب التعامل معها لإنجازها.

أما عندما يتعلم الشخص بسرعة فإنه سيبرمج و يخرج برامج و أنظمة ضعيفة جداً لعدم تمكنه من اللغة البرمجية التي يستخدمها و لجهله بالطرق و الأساليب المتبعة في إنجاز بعض المهام و الأفكار في بعض المشاريع.


نصائح للمبتدئين في البرمجة

1- لا تفكر بتعلم البرمجة بسرعة ما لم تكن مرتبطاً بوقت معين لإنجاز مهمة معينة.
و إذا حدث و واجهت ذلك، عُد مرة أخرى بعد إنجازك لها و تعلم و طور و مهاراتك.

2- إستمر بالتعلّم و بناء المشاريع لزيادة خبرتك و قدراتك.

3- لا تتوقف بشكل مفاجئ لمدة طويلة عن البرمجة حتى لا تنسى المفاهيم التي درستها.

اذا كنت تهتم في برمجة الويب يمكنك الانضمام الى قناتنا في التلكرام

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد