ماهو الذكاء الاصطناعي

0 457

بات الذكاء الاصطناعي في بعض المجالات حقيقة واقعة تحقق من خلاله انجازات كبيرة مثل التعرف على الأشكال كالوجوه أو التعرف على خط اليد وغيرها  من المجالات الأخرى في الذكاء الاصطناعي حولنا بكل مكان الآن، ولكن غالبيتنا لا يفهمون إلا القليل حول الذكاء الاصطناعي، في هذا المقال سوف نتعرف على الذكاء الاصطناعي بشكل عام .

ماهو الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي هو سلوك وخصائص معينة تتسم بها البرامج الحاسوبية تجعلها تحاكي القدرات الذهنية البشرية وأنماط عملها. من أهم هذه الخاصيات القدرة على التعلم والاستنتاج ورد الفعل على أوضاع لم تبرمج في الآلة. إلا أنَّ هذا المصطلح ( الذكاء الاصطناعي) جدلي نظراً لعدم توفر تعريف محدد للذكاء.

وهو فرع من علم الحاسوب. تُعرِّف الكثير من المؤلفات الذكاء الاصطناعي على أنه “دراسة وتصميم العملاء الأذكياء”، والعميل الذكي هو نظام يستوعب بيئته ويتخذ المواقف المناسب التي تزيد من فرصته في النجاح في تحقيق مهمته أو مهمة فريقه.صاغ عالم الحاسوب جون مكارثي هذا المصطلح بالأساس في عام 1956، وعرَّفه بنفسه بأنه “علم وهندسة صنع الآلات الذكية“.كان وما زال الذكاء الاصطناعي سبباً لأفكار شديدة التفاؤل، ولقد عانى نكسات فادحة عبر التاريخ، واليوم أصبح جزءاً أساسياً من صناعة التكنولوجيا، حاملاً عبء أصعب المشاكل في علوم الحاسوب الحديثة.

انواع الذكاء الاصطناعي

ينقسم الذكاء الاصطناعي في يومنا هذا إلى أربعة أنواع أساسية، تشبه إلى حدّ كبير هرم ماسلو للاحتياجات الأساسية، حيث أنّ أبسط أنواع الذكاء الاصطناعي تستطيع القيام بالوظائف الأساسية فقط، في حين أنّ الأنواع الأكثر تقدّمًا هي بمثابة كيان واعٍ تمامًا بذاته وبما يدور من حوله، ويشبه إلى حدّ كبير الوعي البشري. هذه الأنواع الأربعة هي كما يلي:

  • الآلات التفاعلية Reactive Machines.
  • الذاكرة المحدودة Limited Memory.
  • نظرية العقل Theory of Mind.
  • الوعي الذاتي Self Aware

لقد تجاوزنا اليوم مرحلة النوع الأول من، ونحن على وشك إتقان واحتراف النوع الثاني، لكن النوعين الثالث والرابع من الذكاء الاصطناعي يتواجدان كنظرية فقط، وسيمثّلان على الأغلب المرحلة المقبلة من تطوّر الذكاء الاصطناعي.

فهم كيفية اشتغال الذكاء الاصطناعي

الكثير من الناس بعد سماعهم مصطلح الذكاء الإصطناعي يتخيل لهم رجال آلين أو ما يعرف باللغة الإنجليزية بـ Robots لكن الحقيقة عكس ذلك، فالبرغم من أن الروبوتات أيضا مبنية بالذكاء الإصطناعي إلا أن تطبيقات الذكاء الإصطناعي لا تقتصر فقط على هذا المجال، بل إنها تتعداه إلى الكثير من المجالات التي تحيط بنا بشكل يومي، وكمثال على ذلك برامج التعرف على الأشياء انطلاقا من صورها و السيارات الذاتية القيادة و المساعد الشخصي مثل سيري-Siri في أجهزة آبل وغيرها من الأمثلة الأخرى التي سنتعرف عليها في وقت لاحق في المقالة.

الذكاء الإصطناعي مبني على فكرة أن الذكاء البشري يمكن تحديد طريقة اشتغاله وفهمها بطريقة جيدة ثم محاولة خلق أنظمة وآلات تحاكي هذا الذكاء الإنساني وبالتالي يمكنها أن تقوم بوظائف كانت حكرا على الإنسان منذ أمد بعيد.

وتشمل أهداف الذكاء الاصطناعي كل من التعلم والاستدلال والإدراك .

فوائد الذكاء الإصطناعي

من الفوائد الكثيرة للذكاء الاصطناعي أنه يستطيع معالجة كمية كبيرة من البيانات دون جهد، وبسرعة ودقة أكبر بكثير من أي إنسان. كما يمكن لبرمجيات الذكاء الاصطناعي أيضا اتخاذ قرارات بناءا على تلك البيانات، ويمكنها أن التعلم واستخلاص استنتاجات جديدة من خلال عملية تسمى التعلم الآلي.

كل هذا سيحسن كثيرا في مجال والصحة والإقتصاد والتقنية وتحسين حركة المرور وأشياء أخرى كثيرة.

إستخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي ؟

استخدم الذكاء الاصطناعي بنجاح في مجموعة واسعة من المجالات من بينها النظم الخبيرة ومعالجة اللغات الطبيعية وتمييز الأصوات وتمييز وتحليل الصور وكذلك التشخيص الطبي، وتداول الأسهم، والتحكم الآلي، والقانون، والاكتشافات العلمية، وألعاب الفيديو ولعب اطفال ومحركات البحث على الإنترنت. في كثير من الأحيان، عندما يتسع استخدام التقنية لا ينظر إليها بوصفها ذكاء اصطناعيا، فتوصف أحيانا بأنها أثر الذكاء الاصطناعي.ومن الممكن أيضا دمجها في الحياة الاصطناعية.

كما يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في التشخيص والتحكم اللاخطي كالتحكم بسكك الحديد. كما تستخدم الروبوتات في المفاعلات النووية وتمديد الأسلاك وإصلاح التمديدات السلكية التحت أرضية واكتشاف الألغام وتستخدم الروبوتات أيضا في الصناعات كصناعة السيارات والمعالجات وغيرها من المجالات الدقيقة كما تم استخدام برامج الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات كتحليل البيانات الاقتصادية كالبورصة ويستخدم أيضاً في الألعاب الحاسوبية حيث تم تطوير نظرية الألعاب وذلك بالاستفادة من الذكاء الاصطناعي وقد ساهم الذكاء الاصطناعي كثيرا في هذا المجال. ويوجد العديد من التطبيقات الأخرى للذكاء الاصطناعي.

في الوطن العربي يستخدم الذكاء الاصطناعي هذه الأيام في العديد من المجالات العسكرية والصناعية والاقتصادية والتقنية والتطبيقات الطبية وغيرها من المجالات.

أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي

  • المساعدات الذكية (مساعد جوجل، سيري خاصة بآبل ،أليكسا أمازون، كورتانا مساعد مايكروسوفت)
  • الطائرات بدون طيار
  • مرشحات البريد العشوائي أو ما يعرف بــ Spam filters on email
  • السيارات الذاتية القيادة مثل سيارة جوجل الشهيرة
  • أدوات مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي لمنع الأخبار الزائفة 
  • إقتراحات المشاهدة في موقع نيتفليكس و يوتيوب
  • الروبوتات المستعملة في المصانع

طبعا هناك أمثلة أخرى لا يتسع المجال لذكرها كلها…

ماهو الفرق بين الذكاء الإصطناعي والذكاء البشري؟

الكل يتفق أن الذكاء الاصطناعى نابع من الاساس عن الذكاء البشر لانه لولا وجود  ذكاء بشري ما تم الوصول إلى مفهوم الذكاء الآلي الإصطناعي.

الذكاء الإصناعي هو مكون بشري و ينشئ من بعض الافكار والفرضيات الرياضية والخوارزميات والمصفوفات والاحتمالات الطرق العشوائية التحليلية

أما الذكاء البشري فهو تميز بشري في القدرة الدماغية على بقية البشر في حل المشاكل والمسائل العلمية وهي هبة ربانية  لقدرة بشرية على رفع مستوى الاستيعاب الفكري والتخيلي في الدماغي.

هذه المقالة كانت تعريف عن الذكاء الاصطناعي وسوف تكون هناك مقالات اخرى في هذا المجال سوف نوضح كل شي يخص المجال هذا وكيفية دراسته سواء في الجامعة او بلا جامعة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد