كيف تصبح مهندس برمجيات!

0 2٬010

في السنوات الاخيرة ومع تطور التكنلوجيا ، اصبحت هندسة البرمجيات واحدة من أكثر المهن شهرةً وإقبالاً في مجال تكنولوجيا المعلومات. الكثير من الناس يتساءلون مؤخرًا “كيف تصبح مهندس برمجيات؟” . تشتهر هندسة البرمجيات برواتبها المذهلة وأمانها الوظيفي الذي لا يتزعزع في اي مكان وزمان. لهذا السبب من الطبيعي أن يرغب الشباب في تعلم كيف يصبحون مهندسي برمجيات. إذا كنت تبحث عن إجابة لهذا السؤال ، فقد وصلت إلى المكان الصحيح.

فهم هندسة البرمجيات

قبل أن تتعلم كيف تصبح مهندس برمجيات ، من المهم جدًا معرفة الفرق بين المبرمج ومهندس البرمجيات  .

يتعامل مهندسو البرمجيات مع إنشاء الأنظمة الأساسية التي يتم بناء البرامج عليها لاحقًا . قد تعتقد أنه قد يبدو محيرًا: إذا كان برنامج معين عبارة عن منزل ، فإن المهندسين هم من يبنون الأساس الذي سيقف عليه المنزل.

إذن ما هو الفرق بين مهندسي البرمجيات والمبرمجين ؟ بشكل تقريبي ، يمكن لمهندسي البرمجيات أن يكونوا مبرمجين ، لكن لا يمكن لمبرمجين أن يكونوا مهندسي برمجيات.

كيف تصبح مهندس برمجيات؟

نظرًا لأن المهنة نفسها متعددة الطبقات ، فمن الطبيعي التحدث عن العديد من الأشياء المختلفة عند البحث عن إجابات لهذا السؤال كيف تصبح مهندس برمجيات. في هذه المقالة . سيتم ذكر ثلاثة عوامل رئيسية ستمكنك من أن تكون أكثر نجاحًا في مجال هندسة البرمجيات . هذه هي التعليم، والخبرة و الدافع.

التعليم

هندسة الحاسوب

ربما يكون التعليم هو أهم شيء في كيفية أن تصبح مهندس برمجيات. إذا كنت تتساءل كيف تصبح مهندس برمجيات ، فيجب أن يكون هدفك الأول هو الحصول على تعليم كافٍ.

بعد الانتهاء من المدرسة الثانوية ، لديك عدة خيارات مختلفة من حيث التعليم. الطريقة الأكثر شيوعًا هي الالتحاق بالجامعة. يجب عليك اختيار التخصصات الأكثر صلة بهندسة البرمجيات ، مثل هندسة البرمجيات أو علوم الحاسوب او هندسة الحاسوب حاول الحفاظ على درجاتك عالية قدر الإمكان من اليوم الأول من سنوات دراستك الجامعية . السبب واضح. الجميع يتساءلون كيف يصبحون مهندسي برمجيات هذه الأيام ، يريدون أن يكونوا كذلك. نظرًا لأن المنافسة عالية ، فإن كل موضوع يتعلق بهذه المهنة مهم. إذا كانت درجاتك عالية من اليوم الأول ، فستزيد من فرصك في أن تصبح مهندس برمجيات في وقت قصير.

يتساءل الكثير من الناس كم من الوقت يستغرق ليصبح مهندس برمجيات. لكي نكون صادقين ، يعتمد الأمر على كيفية تعاملك مع كونك مهندس برمجيات ومقدار الجهد الذي تبذله فيه. إذا سلكت الطريق التقليدي ، فانتقل إلى الكلية لمدة ثلاث أو أربع سنوات ، يمكنك الحصول على وظيفة على مستوى المبتدئين عندما تتخرج (إذا كنت تعمل بجد وصنعت اسمًا لنفسك). ومع ذلك ، هناك طريقة بديلة. لتدريب نفسك وتصبح مهندس برمجيات.

كيف تصبح مهندس برمجيات بدون الدخول الى جامعة

إذا كنت تتساءل عن كيفية تخطي الجامعة وتصبح مهندس برمجيات بدون شهادة ، فإليك الإجابة ؛ موارد لمساعدتك على التعلم عبر الإنترنت. محاضرات ، دورات تدريبية ،  هناك طرق عديدة ومختلفة! ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن ؛ على الرغم من أن طريقة التعلم الجديدة هذه أصبحت أكثر شيوعًا في الأقسام الأخرى ، إلا أن الوضع مختلف قليلاً بالنسبة للأشخاص الذين يبحثون عن إجابات لسؤال كيف تصبح مهندس برمجيات بدون الدخول الى جامعة. غالبًا ما يُنظر إلى هندسة البرمجيات على أنها تخصص شامل. لكي تصبح مهندس برمجيات كامل الأهلية ، من الضروري أن تتخصص في العديد من الأشياء المختلفة. تصبح هذه المهنة ، التي يصعب إتقانها بطبيعتها ، أكثر تعقيدًا عندما تحاول تعلمها بنفسك دون مساعدة من شخص له خبرة سابقا .

إذا كنت ترغب في تحسين مهاراتك أو اتخاذ خطواتك الأولى في هندسة البرمجيات دون الدخول الى الجامعة ، يمكنك القيام بذلك عبر الدورات التي يتم تقديمها عبر الانترنيت او حتى يمكنك الاشتراك في كورس خاص عبر الانترنيت يعود القرار لك .اذا درست عبر الانترنيت وبذلت جهد من السهل ان تصبح مبرمج لكن قد تواجهة صعوبة في فهم مواد هندسة البرمجيات .وذالك بسبب قلة المصادر العربية وحتى الانكليزية في هذه المواد.

باختصار ، التعليم الصحيح مهم جدًا للأشخاص الذين يبحثون عن إجابات لسؤال كيف تصبح مهندس برمجيات. يوصى بالحصول على تعليم جامعي والحصول على شهادة جامعية في هذا الموضوع. علاوة على ذلك ، بعد تعليمك الجامعي ، لديك فرصة للحصول على درجة الماجستير! تلعب هذه دورًا مهمًا في سيرتك الذاتية والمهنيه.

الخبرة

عند الانتهاء من التعليم ، يكون لديك فرصة كبيرة لأن تكون قليل الخبرة. بعد كل شيء تعلمته اذا فتره تعليمك ، تلعب الخبرة دورًا مهمًا في مهنة هندسة البرمجيات. يتطلب الأمر خبرة لترك الوظائف منخفضة الأجر والالتحاق بوظائف ذات رواتب عالية. إذا كنت تحس نفسك مازلت مبتدئ ومازلت بحاجة الى تجربة وتعليم ، فمن المحتمل أنك لا تهدف إلى وظائف مثل هذه( ذات الخبرة الكبيرة والاجر الكبير )  . ولكن قد يكون العثور على وظيفة مهندس برمجيات مبتدئ أمرًا صعبًا بسبب المنافسة الصناعية والسباق على الخبرة من قبل اقارنك من المهندسين المبتدئين. (الخبرة لها تاثير قوي جدأ في عثورك على وظيفة في هذا المجال)

شيء واحد يجب مراعاته عند تعلم كيفية أن تصبح مهندس برمجيات هو أن هناك العديد من الطرق المختلفة لاكتساب الخبرة. ومنها الوظائف السابقة هي إحدى هذه الطرق ، اذا كنت شاطر في هذا المجال ولديك الشغف في العمل به فستجذب انتباه الناس عاجلاً أم آجلاً. وتعد المشاريع الشخصية طريقة رائعة للتقدم في مهنتك في هندسة البرمجيات. إنه يوفر الفرصة لتجاوز مهاراتك وإنشاء محفظة اعمال بالإضافة إلى سيرتك الذاتية.

في هذه الأيام ، أصبح أصحاب العمل بتوظيف الأشخاص الذين لا يتمتعون بالخبرة العالية في مجال عملهم. العديد من الشركات لديها برامج تدريبية خاصة للمبتدئين. يهتم أصحاب العمل بالشخصية وكذلك المهارات عند التوظيف. ومع ذلك ، إذا كنت تريد حقًا أن تصبح مهندس برمجيات ، فسيكون من المفيد لك اكتساب أكبر قدر ممكن من الخبرة.

التحفيز

يلعب الدافع دورًا كبيرًا عند البحث عن وظيفة كمهندس برمجيات. أيضًا ” كم من الوقت يستغرق لتصبح مهندس برمجيات؟ “أحد العوامل المحددة في السؤال.

يعتقد معظم الناس أن الدافع يتعلق فقط بمقابلة العمل. ومع ذلك ، فإن الوضع مختلف للغاية! التحفيز شيء يجب أن يكون لديك كل يوم ، سواء كانت مشاريع فردية أو واجبات منزلية أو الوظيفة نفسها. إذا كان لديك الدافع لتصبح مهندس برمجيات ، فسوف ينعكس ذلك على عملك.

يعني التحفيز أيضًا قضاء الوقت والجهد في إجراء بحث حول موضوع ما حتى عندما لا يكون ” ضروريًا “. إذا بدأ عملك وانتهى في ساعات معينة وكنت مناسبًا لهذه الساعات تمامًا ، فلا يمكن القول إنك متحمس لهذا الموضوع. لتبرز نفسك من بين الحشود ، تحتاج إلى قضاء عطلات نهاية الأسبوع وغيرها من أوقات الفراغ في التعلم والبحث . هذا صعب جدًا إذا لم تكن متحمسًا ولديك دافع قوي في هذا المجال .

قد تعتقد أن هذا كله شخصي إلى حد ما ، لكنه مهم حقًا. تم ذكره سابقًا أن هذه المهنة تنافسية للغاية. سيكون هناك الكثير من الأشخاص الذين سيكافحون للوصول إلى الوظيفة التي تتقدم لها. من الصعب الحصول على الوظيفة إذا لم يكن لديك * شيء * لتبرز به نفسك من بين الحشود .

عندما تحصل على وظيفة هندسة برمجيات للمبتدئين ، فإن دافعك (وبعض الأشياء الأخرى) يحدد أيضًا مدى سرعة صعودك في السلم الوظيفي.

مميزات ان تصبج مهندس برمجيات

الآن أنت تعرف كيف تصبح مهندس برمجيات. عندما تبحث في كيفية أن تصبح مهندس برمجيات بشهادة أو بدون شهادة ، فهناك مسألتان مهمتان ستواجهما.

الأمن الوظيفي . إذا حصلت على منصب مهندس برمجيات في شركة متنامية ، فأنت تضمن حياة مهنية قوية. نادرا ما يغير مهندسو البرمجيات وظائفهم. إنه عمل قوي للأشخاص الذين يرغبون في العثور على شركة وتكريس كل وقتهم وطاقتهم لتلك الشركة.

سبب آخر يجعل الناس يحبون هذه المهنة هو راتبها. وفقًا لموقع Glassdoor.com ، يكسب مهندسو البرمجيات في الولايات المتحدة ما معدله 103000 دولار في السنة ، وحوالي 8580 دولارًا في الشهر. أليس هذا راتب رائع ؟ لأقول لك الحقيقة ، على الرغم من أن هذه المهنة تستغرق الكثير من الوقت والجهد لتصبح خبيرًا حقيقيًا ، إلا أنها تؤتي ثمارها .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد