كيف تصبح مبرمج ويب

0 1٬509

مجال برمجة الويب احد مجالات البرمجة وخاصة ان مجال برمجة الويب يعد من مجالات البرمجة التي يمكن تعلمها بوقت قياسي في هذا المقال سوف نتعرف على كيف تصبج مبرمج ويب .. وماهو المسار واللغات واطارات العمل وقواعد البيانات التي يجب عليك تعلمها حتى تصبح مبرمج ويب .

من هو مبرمج ويب

رواتب المبرمجين في بريطانيا

مطور أو مبرمج الويب هو شخص الذي يأخذ تصميم ويب – تم إنشاؤه بواسطة عميل أو فريق تصميم – ويحوله إلى موقع ويب. أى هو الشخص الذى يقوم بتطوير البنية التحتية أو الخلفية (Back-End) الخاصة بمواقع الويب. كما يقوم ببناء قواعد بيانات وربطها بالمواقع ، لتسجيل بيانات المستخدمين. ويقوم أيضًا بحماية المواقع من عمليات إختراق أو سرقة بيانات المستخدمين.

قبل معرفة اللغات الأساسية لتطوير الويب ، يجب أن تكون على معرفة بهذه اللغات الأساسية:

  • HTML
  • CSS
  • JavaScript

لغات البرمجة المستخدمة في برمجة الويب

هناك بعض اللغات المختلفة التي يمكنك استخدامها في تطوير وبرمجة مواقع الويب

1- PHP

لغة PHP لغة برمجة نصية ديناميكية من جانب الخادم Server Side تجعل من السهل حقًا إنشاء تطبيقات ويب كاملة الوظائف. إذا لم يكن ذلك كافيًا ، فإن نصف الإنترنت يعمل على أكتاف PHP ، فتذكر WordPress ، أكثر برامج تطبيقات الويب شيوعًا يتم تصنيعها على PHP. تحتوي PHP أيضًا على أطر عمل مثل Laraval ، وهي قوية وتسمح لك بإنشاء تطبيقات ويب بسرعة.

2. Python

بايثون هي لغة اكتسبت شعبية كبيرة في الفترة الحالية. على الرغم من أنها ليست جديدة تمامًا وقد اجتازت اختبار الزمن ، فمن المحتمل أنها لغة البرمجة الأكثر تنوعًا في الوقت الحالي.

تتمتع Python بدعم كبير من المجتمع ولديها الكثير من الأطر مثل Django و Flask والمكتبات والأدوات المفيدة التي يمكن أن تساعدك في إنشاء تطبيق ويب في وقت سريع.

3. Ruby

Ruby هي لغة برمجة رائعة لتطوير الويب. على غرار PHP و Python ، فإن Ruby سهلة التعلم أيضًا للمبتدئين. ما يجعل روبي خاصًا لتطوير الويب هو إطار عمل Ruby on Rails الذي يدعم مواقع الويب مثل Github و Shopify و الكثير من المواقع الأخرى.

هذه هي اكثر لغات التي يمكنك استخدامها في برمجة الويب ولكنك غير مجبر على تعلمهم كلهم يكفي تعلم واحدة منهم . والافضل هي PHP .

اطارات العمل

بكل اختصار اطارات العمل او Framework يمكننا اعتبارها انها تساعد المبرمج على اختصار الوقت من اجل كتابة كود او تنفيذ أمرً ما تختصر في الجهد والوقت اليك اشهر اطارات العمل .

1. Laravel

 Laravel هو إطار عمل (Framework) جاهز مبنى على لغة PHP، به العديد من المكتبات الموفرة للكود والوقت والجهد. على غرار أطر التطوير المعاصرة، يعمل على نموذج الـ MVC.

يحتوي Laravel على دعم API ويحتوي على كمية جيدة من الحزم التي يمكن أن توسع مدى وصوله. يتضمن Laravel الكثير من الميزات مثل حقن التبعية ، والعرض الجانبي للخادم ، وقد ثبت أنه أفضل إطار عمل لمواقع الويب.

2. Django

Django هو إطار عمل جاهز مبنى على لغة Python. يعد أحد أطر تطوير الويب الموثوقة التي تساعد في تطوير تطبيق ويب قوي. يوفر Django الأدوات والتقنيات للمطورين لبناء موقع آمن ، وتنفيذ ميزات الأمان في إطار العمل لأفضل تطوير ويب.

إنه مثالي عند التنافس مع المواعيد النهائية السريعة والمتطلبات الصعبة للمطورين المخضرمين. تطبيقات Django قابلة للتطوير بشكل كبير وسريعة ومتعددة الاستخدامات وآمنة.

Ruby on Rails هو إطار عمل ديناميكي لتطبيق الويب مبنى على لغة Ruby ، وهو مثالي لتطوير تطبيق عالي السرعة. اكتشف David Heinemeier Hansson تطبيقات Ruby on Rails بشكل عام أسرع بعشر مرات. إنه من أحد أفضل أطر العمل لتطوير الويب لأنه يشمل كل ما هو مطلوب لتكوين تطبيق يعتمد على قاعدة البيانات.

3. Ruby on Rails

Ruby on Rails هو إطار عمل ديناميكي لتطبيق الويب مبنى على لغة Ruby ، وهو مثالي لتطوير تطبيق عالي السرعة. اكتشف David Heinemeier Hansson تطبيقات Ruby on Rails بشكل عام أسرع بعشر مرات. إنه من أحد أفضل أطر العمل لتطوير الويب لأنه يشمل كل ما هو مطلوب لتكوين تطبيق يعتمد على قاعدة البيانات.

قواعد البيانات

المعرفة بقواعد البيانات المختلفة هي من الأشياء المهمة للمطور، فيجب عليك تعلم لغة تتعامل مع قواعد البيانات. من أشهر قواعد البيانات المستخدمة فى تطوير الويب:

1. MySQL

MySQL (أكثر إستخدامًا مع لغة PHP) هو نظام إدارة قاعدة بيانات علائقية مفتوح المصدر. تمت كتابة قاعدة البيانات هذه بلغات C و ++C. تستفيد العديد من الشركات الكبرى مثل Facebook و Adobe و Google من قاعدة البيانات هذه. من مميزات MySQL:

  1. يدعم لغات أخرى مثل Perl و Python و PHP.
  2. خيار الاسترداد.
  3. تتوفر إصدارات مختلفة مثل المجانية والتجارية.
  4. يدعم واجهة رسومية بديهية.
  5. يوفر الأمان والمرونة والموثوقية.
  6. يدعم النسخ.

2. MongoDB

MongoDB (أكثر إستخدامًا مع لغة Python) يمكن استخدامها مع التطبيقات التي تعتمد على الأجهزة المحمولة. يمكنك استخدام قاعدة البيانات هذه لأغراض التحليلات وإنترنت الأشياء IoT. إنها قاعدة بيانات مكتوبة بلغة ++C. وهو يدعم طرق عرض قاعدة البيانات في الوقت الفعلي. البيانات المخزنة في قاعدة البيانات هذه بتنسيق JSON مما يعزز سرعة MongoDB. ومن مميزاتها:

  1. متوافق مع JSON.
  2. يدعم لغات مختلفة مثل Scala و Java و Groovy.
  3. يوفر إمكانية التجزئة التلقائية والمرونة وقابلية التوسع.
  4. من السهل تحسين الاستعلام.
  5. تستخدم لتخزين البيانات والعناصر.

اختار اللغة المناسبة لك وابدأ التعلم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.