كيف تبدا في تعلم البرمجة من الصفر

0 1٬063

تعلم البرمجة اصبح شائع جداً وهناك الكثير من الاشخاص تريد تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف عبر الانترنت او من مصادر اخرى في هذا المقال سوف نتعرف كيف تبدا بتعلم البرمجة من الصفر ومن اين تبدأ بتعلمها …

قبل كل شي لنتعرف باختصار ماهي البرمجة !!!

ماهي البرمجة

تُعدّ البرمجة جزءاً مهماً في عالم الكمبيوتر. غالباً ما تكون البرمجة هي الطريقة التي ننشئ بها تمثيلاً عملياً لحلولنا، فالبرمجة هي عملية توجيه الكمبيوتر لأداء المهام المختلفة.

البرمجة تزود الكمبيوتر بمجموعة من التعليمات المكتوبة بلغة يستطيع فهمها، ويمكن أن تكون هذه التعليمات بأشكال مختلفة. مثلما يمكن للبشر فهم بعض اللغات كالإنجليزية، الإسبانية، الفرنسية، وغيرها، هكذا يكون الحال مع أجهزة الكمبيوتر، تفهم أجهزة الكمبيوتر الإرشادات التي تتم كتابتها في صيغة نحوية معينة تسمى لغة البرمجة.

كيف تبدا في تعلم البرمجة من الصفر

بعد ان فكرت في تعلم البرمجة ودخول مجال البرمجة يجب عليك ان تعرف ان البرمجة تنقسم الى عدة مجالات وكل مجال مختلف عن الاخر وانت ك شخص مبتدىَ في هذا المجال عليك تحديد مجال واحد وتبدا في تعلمه واتقانه طبعا تحديد المجال ينقسم لعدة اسباب وعوامل سوف اذكرها لك اسفل ….

تحديد المجال البرمجي الذي ترغب به

تحديد المجال هو اهم شي للشخص المبتدى في تعلم البرمجة حتى لايضيع الوقت في تعلم اشياء لن تنفعه ولن يعمل بها يجب عليها تحديد المجال اولاً وقبل كل شي . تحديد المجال البرمجي الذي ترغب به يعتمد على اشياء وعوامل مرتبطة بك انت وسوق العمل في دولتك سوف اذكر لك بعض النقاط يمكنك الاعتماد عليها لتحديد مجالك البرمجي .

سوق العمل :

طبعا معرفة سوق العمل ومتطلباته مهم جدأ لاي شخص يريد العمل في هذا المجال . لماذا نريد تعلم البرمجة ؟ حتى نجعلها مصدر دخل لنا ونكسب الاموال عن طريقها لكن كيف سوف تكسب الاموال والمجال الذي تعلمته انت ليس لديه سوق عمل في دولتك ؟ عليك اولا متابعة سوق العمل في دولتك ومعرفه ماهو المجال الاكثر طلباً في السوق العمل .

ماذا تريد انت ان تتعلم ؟

هل تريد ان تتعلم مجال سهل او مجال صعب انا شخصياً انصحك ان تبدا تختص بمجال صعب لماذا اليوم اسهل مجال هو مجال برمجة الويب سوق عمل الويب جيدا جدأ في جميع الدول ولكن هناك الكثير والكثير من الاشخاص تريد ان تختص في الويب لماذا لانه مجال سهل ومطلوب جدأ في يومناً هذا ولكن كثرة الاشخاص ومنافسة بعضهم البعض تقلل من اجرة العمل .. وبكل تاكيد الزبون يبحث عن الشي الرخيص والانسب له … لذالك حاول ان تميز نفسك بشي عن اقرانك من المبرمجين ..

الوقت

الوقت اهم عامل من عوامل تحديد المجال .. هناك مجالات تحتاج لوقت كبير حتى تتعلمها ودراسة يوميا اقل شي 6 ساعات مثل برمجة الالعاب تحتاج يوميا اقل شي 6 الى 8 ساعات دراسة حتى تتعلم شي ولو بسيط بمدة 8 اشهر …

هل تحب الرياضيات

ممكن الكثير من الاشخاص تلجى الى تعلم البرمجة لانها تظن انها خالية من الرياضيات والمسائل الرياضية وهذا يعود لانهم اشخاص لايحبون الرياضيات … في الواقع ليس جميع مجالات البرمجة تعتمد على الرياضيات مثلا اذا اخترت مجال الويب ان لن تواجهة مشكلة في الرياضيات , ولكن اذا اخترت مجالات مثل الالعاب والتطبيقات انت تحتاج الى الى ان تكون لديك معرفة ولو بسيطة في الرياضيات . ولكن لو اخترت مجال الذكاء الاصطناعي انت تحتاج الى معرفة لابئس بها في الرياضيات .. ولكن الرياضيات ليس عائق كبير امامك حتى يمنعك من تحديد مجالك … بصورة عامة البرمجة تحتاج الى ( الرياضيات المتقاطعة ) ولا اعتقد هناك احد يواجهة صعوبه بها …

مقال يعرفكم على لغات البرمجة وكل لغة ومجالاتها

هل يمكن تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف

تعلم البرمجة من الصفر حتى الاحتراف لا يتم في شهر او شهرين او حتى سنة او سنتين تعلم البرمجة يبدا بمراحل

  • تعلم الاساسيات
  • تعلم حل المشاكل
  • انشاء مشاريع وافكار بسيطة
  • النزول والمنافسة في سوق العمل
  • الخبرة
  • انشاء مشاريع وافكار متقدمة
  • الاحتراف

وحتى تصبح محترف عليك التركيز في مجال واحد لا اكثر حتى تصبح محترف في هذا المجال اما انت تذهب وتتعلم اساسيات الويب والتطبيقات وتنشى شي بسيط وتبدا تفكر نفسك انك محترف مجال الويب والتطبيقات شي غلط اما انت تحترف الويب او تحترف التطبيقات لايمكنك احتراف الاثنين معاً … نعم يمكنك مثلا احتراف الويب او وتكون لديك خبرة في التطبيقات هذا شي اخر …. لكن الافضل في بدايتك تركز على مجال واحد حتى تتشتت وتضيع وقتك ولن تستفيد شي …..

نصائح لمن يريد تعلم البرمجة من الصفر

  • حدد هدفك من تعلم لغة البرمجة وسوق العمل الذي تريد دخوله واجعله واقعيًا. بدون هدف، أبشرك بأنك ستتخلى عن فكرة تعلم البرمجة بعد حين. انتبه إلى أن يكون هدفك واقعيًا وقابلًا للقياس والتجزيء على مراحل. بدون ذلك، ستفشل من أول عقبة وتترك تعلم البرمجة.
  • أعرف نفسك جيدًا ونقاط قوتك وضعفك. كلنا لديه نقاط قوة وضعف، ولكن المفلح من عمل على ترميم وتحسين نقاط ضعفه في المجال الذي يرغب بتعلمه.
  • رشح دورة واحدة وكتابًا واحدًا وابدأ بقراءة الكتاب ومتابعة الدورة تدريجيًّا ثم انتقل بعد الانتهاء إلى دورة أخرى وكتاب آخر، إذ سيجنبك ذلك التشتت بين الدورات الكثيرة والكتب العديدة. الشيء الذي أفعله قبل بداية تعلم شيء جديد هو ترشيح قائمة من عدة كتب ودورات ثم ترتيب هذه الكتب والدورات بحسب جودتها ومدى بساطتها وتعقيدها. أرقم الكتب والدورات وأبدأ بالخيار الأول منها. أحدد الوقت التقريبي الذي يأخذه كل خيار لدراسته وأجدول الخيارات البقية على رزنامتي الخاصة.
  • لا تأخذ العلم إلا ممن تثق بعلمه، فالكثير من المبتدئين يحاولون مساعدة غيرهم وقد يضعون معلومات مغلوطة دون قصد.
  • طبق ما تعلمته مباشرة، وأنشئ أي شيء من كل أمر جديد تتعلمه حتى لو كان رسمة بسيطة أو شيفرة من عدة أسطر فقط. فرحة إنجاز شيء مما تعلمته تدفعك لتعلم المزيد والاستمرار في طلب العلم.
  • نظم وقتك بورقة وقلم، حدد بداية كل أسبوع خطةً لسائره والتزم بتنفيذها. أخبر أصدقائك أن لديك إلتزام وأمور مهمة عليك إنجازها. خصص وقتًا للاستراحة بالطبع ولا تنسَ نصيبك منها. في نهاية كل أسبوع، وازن مدى الإنجاز الذي حققته ومدى تطبيق الخطة التي وضعها وحاول أن تصل النسبة إلى 100%. أنصحك بقراءة ومتابعة استراتيجيات تنظيم الوقت ورفع الإنتاجية.
  • تمرس على حل المشكلات وتحدى نفسك باستمرار وتابع المسابقات البرمجية واشترك بها إن استطعت،
  • لا تنسَ أن تكافئ نفسك في كل مرة تنهي فيها كتابًا أو تكمل العمل على مشروع.
  • لا تنسَ حظك من الاستراحة، لأن طريق البرمجة قد يكون له بداية ولكن النهاية بعيدة ومتعبة -مثله مثل أي مجال آخر-.
  • ابتعد عن الناس السلبين :
  • اجعل لك اصحاب يهتمون بما تهتم

مواقع وقنوات لتعلم البرمجة من الصفر

هناك الكثير من المصادر لكن هذه افضل المصادر يمكن للمبتدى متابعة الكورسات والتطبيق ….

في النهاية أرجو لك كل التوفيق في مشوارك البرمجي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد