سلبيات البرمجة

0 3٬715

فى كل مجال توجد ايجابيات و سلبيات ، من الصعب انك تجد مجال كله ايجابيات أو مجال كله سلبيات ، دائما ما يوجد ايجابيات وسلبيات فى كل مجال، في هذا المقال سوف نتعرف عن سلبيات البرمجة ، لأن معظم الأشخاص يتحدثون عن ايجابيات مجال البرمجة ولا يتحدثون عن سلبياتها ، أنا لا اريد ان أحبطك ولا بكرهك فى مجال البرمجة ،بالعكس أنا اريدك ان تعرف كل شي عن البرمجة سواء ايجابيات أو سلبيات .

تحتاج الى وقت كثير

مجال البرمجة يحتاج وقت كثير ومجهود كبير ، معظم المبتدئين يريدون ان يبقوا محترفين من أول شهر يدخلوا المجال فيه ، وينشؤا مواقع وتطبيقات احترافية مثل التى يشاهدوها يوميا على الانترنت، لكن الشىء الذى لا يعرفه المبتدئين أن الأشخاص الذين أنشأوا هذه المواقع والتطبيقات يتعلمون البرمجة منذ سنين طويلة من التعب والجهد والسهر ، لم ينشأوا هذه المواقع والتطبيقات الكبيره من فراغ ، بل بالتعب والعمل الجاد وسهر اليالي .

مثال بسيط لو أنت اخترت مسار front-End developer فأساسى يجب عليك تتعلم فى البداية HTML ثم CSS ثم Javascript وبعد كل هذه اللغات محتاج تتعلم بعض أطر العمل مثل Angular أو React أو VueJs ، وبالتأكيد لازم تعمل Tasks بهذه اللغات ومشاريع لأنك لو اتعلمت هذه اللغات من غير ما تنشأ مشاريع صغيره واستخدمت فيها الشي الذي تعلمتة ولا كنك اتعلمت شىء من قبل ، لازم تشتغل بايدك حتى تغلط وتصحح غلطك وتتعلم منه حتى لا تقع به مره أخرى.

أنت تتخيل الأن عزيزى القارىء ما المده التى ستستغرقها للتعلم ؟ بالطبع ستسغرق وقت كثير ، ليس كثير عليك اذا أنت حابب المجال وعندك شغف ، سوف تصل لمكانة عالية فى وقت قصير و تخلص كل هذا فى فتره قصيره لأنك تعمل شي تحبها وتستمتع بعملها وتعلمها فأكيد سوف تبقى مستمتع بيها ، لكن لازم تقعد فتره تدرس ساعات كثيرة حتى تبقى متمكن ومخضرم وعندك خبرات فى المجال، لازم يبقى عندك طول بال وصبر وانت بتتعلم برمجة.

مجال متغير

طرق تعلم Javascript

نعم ، مجال البرمجة متغيير اذا ما تابعت وعرفت كل جديد و الأشياء والأوامر و Functions الجديده ، لن تجد لك مكان فى هذا العالم الكبير ، لكن كيف ؟

سأوضح لك كل شىء ، فى كل لغة برمجة يوميا يحصل تغييرات بها ، مطورين كل لغة برمجة بيحذفوا functions و أوامر قديمة ، وبيضيفوا functions وأوامر جديده من أجل تطوير اللغة الخاصة بهم، الأوامر الجديدة بالطبع بتكون دائما أفضل وفيها مميزات و options هتساعدك أكتر من اللى قبلها ، فاذا لم تتابع وتتعرف على المستجدات فى عالم البرمجة ستكون ورطة بالنسبة لك كمبرمج لأنك ممكن تكون عامل موقع بلغة php مثلا وفيه أمر بيعمل action معينة ومطورين اللغة حذفوا هذا الأمر من اللغة تماما ورفعوا عنها الدعم وأنت لا تعرف بأى شىء ، لتقوم بتغيير الأمر القديم بالجديد ، شىء مؤكد الموقع سوف يخرب ويحصل مشاكل لا حصره لها وهتفضل جالس ايام تبحث عن المشكلة . وبعدها يطلع جاي تحديث للغة وانت لم يكن لديك خبر . لذالك يجب عليك دائما متابعة المستجدات فى عالم البرمجة .

لذلك كن منفتح دائما على عالم البرمجة وتعرف على كل جديد وطور من نفسك ، كل معلومة جديده بتعرفها بتزود من قيمتك فى سوق العمل.

المشاكل الصحية

أهم نقطة، أى مبرمج بيقعد على الكرسي بالساعات أمام الشاشة ممكن تصل الى 16 ساعة فى اليوم وهذا بيسبب مشاكل صحية فى فقرات الضهر واعاقات فى الجسم لا حصره لها ، لذلك تجنب هذه المخاطر عن طريق أخذ استراحة من وقت لأخر وحرك جسمك حتى لا تحصل اي مشكلة في فقرات ضهرك ، الراحة والحركة أيضا بتنشط الدورة الدموية وتجعلك أكثر تركيز .ويجب أن تقوم بشراء كرسى مريح لجسمك ولضهرك خصوصا ،

الضغط الذهنى الكبير

أى مبرمج يكون مضغوط بشكل كبير من ناحية العميل لو كان يعمل Freelancer أو المدير فى الشغل قد يكون العميل ضاغط على مديرك فبالتالى بيضغط عليك وهكذا تسيير الأمور وغالبا المبرمج يبقى ملتزم بمواعيد تسليم المشروع أو المهمة المطلوبة منه.

لذلك يجب عليك كمبرمج يكون لك وقت للراحة ووقت للرياضة حتى تتطلع فيها الطاقة أو الغل اللى جواك سواء تروح الجيم أو تلعب كرة قدم مع صحابك أو سباحة، المهم أنك تلعب أى رياضة ، وعند خروجك من الشركة أو مكان العمل انسى الشغل وانسي مديرك والعميل وكل شي تتعلق بالشغل وعيش حياتك عادى جدا واتمتع بيها وحاول أنك توازن بين الشغل وحياتك العائلية.

التاثير على الحياة الاجتماعية

مميزات المدون الناجح

طبعاً وبكل صراحة البرمجة تؤثر على حياة الشخص اجتماعية وخاصة اثناء فتره التعلم . بامكان الشخص التغلب عليه او يستسلم له كل شخص عندما يتعلم البرمجة ويقضي اكثر وقته على الكمبيوتر يظن نفسه وكانه غير باقي البشر يحس نفسه وكانه رجل الي ونازل من غير كوكب على الارض . يبدأ الشخص مايخرج من المنزل ولا يتجول مع الاصحاب ولا يعمل اي شي في حياته غير جالس في الغرفة ويكتب على الكمبيوتر . نعم هذا شي جيد ان تجلس وتطور من نفسك لكن ايضا مضر لك ولنفسيتك مستقبلاً وحتى ممكن ماتقدر تعمل بلمجال هذا بسبب انك لاتملك القدرة على التواصل مع الاخرين بسبب العزلة التي عشتها اثناء فتره التعلم . لذالك حاول كل اسبوع ولو تطلع ثلاث او مرتين كل اسبوع واشوي تريح نفسيتك وتقوي من شخصيتك الاجتماعية . الحياة الاجتماعية هي عامل مهم جدأ في حياة كل شخص لذالك لاتتكاسل في الخروج من المنزل اذا لم يومياً على الاقل كل اسبوع مرتين .

التعلم المستمر 

كما ذكرت فوق ان هذا المجال متغير ويحتاج من المبرمج التعلم المستمر والتطوير المستمر لان العلم لايوجد له حدود . طبعا هو ليس شي سلبي لكن هناك بعض الاشخاص يظنون ان تعلم البرمجة يقتصر على شي معين وثابت ولايمكن اي يتطور وقد يكون هذا الشخص لا يحب التعلم او التطور باستمرار وممكن يترك المجال كله بسبب سوق العمل يتطور وهو لا يتطور .

الاحباط المستمر

الاحباط بلنسبة للمبرمج شي عادي وطبيعي جداً كل المبرمجين يواجهون احباط لاسباب كثيرة . لكن هناك من يستسلم لهذا الاحباط وهناك من يقرر الاستمرار والتغلب على هذا الاحباط سبب بسيط للاحباط الي يواجهة المبرمجين هو ممكن خطأ بسيط جداً في الكود يجعل المبرمج يبحث ايام ويحاول حل المشكلة ولم يستطع ممكن ان يحبط ويحس نفسه انه فاشل او غير نافع في المجال هذا ويترك كل شي . او سبب كبير يواجهة اكثر الاشخاص المتعلمين حديثاً هو يشوف موقع او تطبيق احترافي ويحاول تقليد الفكرة لكنه لايعرف من اين يبدأ وماذا يكتب وفي هذه الحظة ممكن يحس نفسه فاشل وغير نافع بلمجال هذا . لذالك حاول تعمل وتقلد شي بمستوى تعليمك ولا تبحث عن صعود القمة في ليلة واحدة .

كتبت لكم مقال في هذا الموضوع وكيف تتغلبون على الاحباط .

هذه أهم المشاكل أو السلبيات التى يجب أن عليك معرفتها، أتمنى أنك تكون استفدت من هذه المقالة ، واذا لديك أى استفسار يمكنك التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد