راتب مبرمج الويب | كم يكسب مبرمج الويب

0 1٬539

بالنسبة للعديد من الأشخاص ، عندما يتعلق الأمر بالعثور على وظيفة في برمجة الويب ، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو الراتب. أصبحت رواتب المبرمجين أكثر شيوعًا كل يوم. ما هو راتب مبرمج الويب؟ ما هو راتب مبرمج back end؟ هل هناك فرق مع راتب مبرمج Front End و back end؟ هل هذه تختلف عن راتب مبرمج full stack؟

من الطبيعي تمامًا أن تتساءل عن الفرق في الرواتب لأنواع مختلفة من مبمرمجين الويب ، بالطبع. إذا كنت تبحث عن وظيفة وتحاول أن تقرركم تستحق راتب لك ، أو إذا كنت مهتمًا فقط وتقوم ببعض الأبحاث لأغراض البحث فقط ، فستجد هذا الموضوع ممتعًا للغاية! رواتب مطوري البرمجيات هي موضوع بحث في حد ذاتها. اليوم ، سنغطي اليوم الفرق في الرواتب لأنواع مختلفة من مطوري الويب. نظرًا لأن هذه تختلف حسب المنطقة ، سنحاول تحليلها من وجهة نظر جغرافية.

قبل أن نواصل الحديث عن الأرقام ، قبل أن نتحدث عن رواتب مبرمجين الويب ، دعنا نلقي نظرة على نوع المبرمجين الذي نتحدث عنه عندما نقول راتب مبرمج الويب.

مقدمة ، مبرمجين الويب الكبار والصغار

أولا وقبل كل شي ، يمكننا أن نفصل بينهما كما المبتدئين ، صغار و كبار المطورين. نحن بحاجة إلى النظر في هذه الفروق عندما يتعلق الأمر برواتب مبرمجين الويب. مبرمجين الويب على مستوى المبتدئين هم مبتدئون للقيام بأعمال تطوير الويب الحقيقية. ربما أنهوا للتو دراستهم الجامعية وحصلوا على أول وظيفة لهم ، أو تخرجوا من دورة تدريبية عبر الإنترنت وبدأوا العمل عن طريق الإحالة. بغض النظر ، فإن راتب مبرمج الويب للمبتدئين هو الأدنى ، على الأقل مقارنة بالمبرمجين الآخرين. في حين أن هذا أمر طبيعي تمامًا – فكلما اكتسبوا المزيد من الخبرة ، زاد رواتبهم (تمامًا مثل أي وظيفة أخرى).

مطورو الويب على مستوى المبتدئين هم أولئك الذين لديهم بالفعل بعض الخبرة التجارية في مجالهم. لقد عمل هؤلاء بالفعل في عدد قليل من المشاريع وربما يعرفون شي ولكن لاتوجد لديهم افكار لانشاء مشاريع.

هناك كبار مبرمجين الويب( هم مبرمجين ذات خبرة كبيرة في هذا المجال ). مبرمج ويب جديد لكي يصبح مبرمج ويب ذو خبرة يحتاج حوالي 5-8سنوات من العمل الشاق. قد يبدو هذا وقتًا طويلاً جدًا ، لكن الأمر كله يتعلق بكمية الخبرة التي يتطلبها الأمر. رواتب مبرمج الويب هي ذروة الوظيفة – هؤلاء الأشخاص يكسبون أكبر قدر من المال في هذه الوظيفة.

ايهما افضل front end او back end او full stack

ينقسم مبرمجين الويب إلى ثلاث مجموعات مختلفة – مطورو الواجهة الأمامية (front end) والخلفية (back end ) والمجموعة الكاملة ( full stack) .

يهتم مبرمجين الواجهة الأمامية بالجانب المرئي لصفحة الويب. إنهم يعملون مع العناصر الرسومية والواجهات وكل شيء بينهما. عادة ما تكون رواتب مطور الواجهة الأمامية أقل إلى حد ما من مبرمج الواجهة الخلفية حيث لا يوجد عادة عمل ترميز معقد. يختلف هذان النوعان المختلفان من رواتب المبرمجين وفقًا لمجالاتهم وطرق عملهم .

يهتم مبرمجين الواجهة الخلفية بالكود الفعلي للموقع. هؤلاء الأشخاص مسؤولون عن صحة الموقع ، إذا جاز التعبير – على الرغم من عملهم غير مرئي للزوار الموقع ، فإن مبرمجين الواجهة الخلفية هم في الواقع الأشخاص المسؤولون عن تشغيل موقع الويب. رواتب المبرمج الخلفي تختلف أيضًا وفقًا لذلك.

أخيرًا ، هناك مبرمجين الويب full stack  . يمكن اعتبار هذا على أنه نوع مطور يقوم بكل شيء – مبرمجين full stack الكامل هم في الأساس مبرمجين الواجهة الأمامية والخلفية. يقوم هؤلاء الأشخاص بإنشاء الجانب المرئي للنشاط التجاري وخلفية موقع الويب. وغني عن القول ، أن المطورين المتكاملين يحققون أكبر قدر من المال من هؤلاء الثلاثة.

راتب مبرمج الويب – لنتحدث عن الأرقام

الآن بعد أن قمنا بتغطية المجموعات المختلفة لمبرمجين الويب ، يمكننا إلقاء نظرة على ما يهدف إليه هذا المقال وطرح السؤال الحقيقي: رواتب مبرمجين الويب كانت موضوعنا الرئيسي ، فما مقدار ما يكسبه مبرمج الويب؟

تعتمد الأرقام التي سأتحدث عنها على السياق. راتب مبرمج الويب ، والموقع الجغرافي ، وحجم الشركة ، ومستوى التأهيل ، وما إلى ذلك. تتأثر بشكل كبير بهذه المتغيرات. ضع ذلك في الاعتبار عند النظر إلى أرقام رواتب المبرمجين!

كم يكسب مبرمجين الويب المتدربين ؟

كما ذكرت أعلاه عند الحديث عن رواتب مبرمجين الويب المتدربين ، ضع في اعتبارك أن هؤلاء المبرمجين يحققون أقل قدر من المال مقارنة بالآخرين. مرة أخرى ، هناك شيء منطقي تمامًا عندما ندرك أن المطورين المتدربين غالبًا ما يكونون مجرد مبتدئين في هذا المجال. دعونا نلقي نظرة على متوسط ​​الراتب لمثل هذا المبرمج.

وفقًا لبيانات من موقع Fact.com ، يقال إن متوسط راتب مطور الويب المتدربين يبلغ حوالي 19.7 دولارًا في الساعة (اعتبارًا من يناير 2021). إذا قمنا بحساب سريع: متوسط ​​أسبوع العمل في الولايات المتحدة هو 40 ساعة ، وبالنظر إلى ذلك ، يمكننا حسابه بمبلغ 38000 دولار في السنة .

راتب مطور الويب

يمكن تفسير هذا الرقم (عند وضعه في السياق) من خلال عدد قليل من العوامل الرئيسية ، غالبًا ما يتقاضى مبرمجين الويب المتدربين رسومًا أقل بسبب افتقارهم إلى الخبرة في هذا المجال. في كثير من الأحيان ، تتطلب الوظائف التي يعملون بها مهارات أقل ، والتعليم هو هدفهم الرئيسي ، كما أن المطورين المبتدئين غالبًا ما يقودهم زملائهم الكبار.

الآن بعد أن عرفنا رواتب مبرمجين الويب المتدربين ، يمكننا الانتقال مبرمجين الويب الجدد .

كم يكسب مبرمجين الويب الجدد؟

وفقًا لبيانات موقع Glassdoor.com ، تقدر رواتب مبرمجين الويب بحوالي 79000 دولار في السنة . كما يمكنك أن تقول على الفور ، هذا أكثر من ضعف المبلغ الذي سيحصل عليه مبرمجين مستوى المبتدئين. ليس من المستغرب رغم ذلك! غالبًا ما يُنظر إلى مبرمجين الويب الجدد على أنهم أشخاص طوروا مساراتهم المهنية ، والخبرة هي كل ما يحتاجون إليه الآن .إن رؤية “مبرمج ويب جديد” يكون شخصًا يتمتع بخبرة تتراوح من 2 إلى3 سنوات!

راتب مطور الويب

يعتمد راتب مبرمج الويب المتدرب أيضًا بشكل كبير على الشركة التي يختار الشخص العمل بها. تقدر بعض الشركات هؤلاء الاشخاص وتدفع لهم أجورًا أعلى من المتوسط ​​، بينما تقدم شركات أخرى رواتب أقل وتحاول تعويض الفرق من خلال اكتساب الخبرة والتدريب. وفي دولنا العربية للاسف نسبة كبيرة من هذه الشركات لاتعطي لهولاء الاشخاص اي راتب .

راتب مطور الويب

أخيرًا ، دعنا نلقي نظرة على أفضل رواتب مبرمجين الويب.

كم يكسب كبار مبرمجين الويب؟

غالبًا ما يُنظر إلى رواتب أحد كبار مبرمجين الويب على أنها “عالية”. يحقق كبار المبرمجين أكبر قدر من المال في هذا المجال ، اعتمادًا على نوع تخصصهم. هذا منطقي تمامًا لأنهم يقدمون ما تسعى إليه العديد من الشركات (الخبرة والمهارة). بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما يعمل كبار مبرمجين الويب في شركات عالية المستوى ، ويعزى ذلك إلى رواتبهم المرتفعة نسبيًا.

راتب مطور الويب

متوسط ​​الراتب لمطور الويب هو 103،200 دولار في السنة ، أي ما يقرب من 8600 دولار في الشهر . هذه قفزة كبيرة جدًا من راتب مبرمج الويب الجديد ، لكنها أيضًا مفهومة تمامًا.

أنواع مختلفة من رواتب مبرمجين الويب !

إلى جانب جميع مستويات مطوري الويب الثلاثة التي تطرقنا إليها ، من المهم إبراز عامل رئيسي آخر في الفرق بين رواتب مبرمجين الويب .

جميع الأنواع الثلاثة من مطوري الويب (الواجهة الأمامية والخلفية والمجموعة الكاملة) يجنون مبالغ مختلفة من المال ، على الرغم من مهاراتهم وخبراتهم. سيكون راتب مبرمج full stack دائمًا أعلى ،

راتب مطور الويب

تبلغ رواتب مطور الواجهة الأمامية حوالي 92000 دولار في السنة . في المقابل ، من المعروف أن راتب مطور الويب الخلفي يبلغ 93000 دولار في السنة . في حين أن الاختلاف يكاد يكون ضئيلاً ، يميل مطورو الواجهة الخلفية إلى العمل بجهد أكبر حيث يوجد المزيد من أعمال الترميز. وبالتالي قد تكون رواتب المطور الخلفي مرتفعة بعض الشيء.

راتب مطور الويب

متوسط ​​راتب مبرمج الويب full stack كامل يبلغ 113،600 دولار في السنة . في حين أن هذه قفزة كبيرة من راتب مبرمج الويب للواجهة الأمامية أو الخلفية ، إلا أنه يمكن تفسيرها بسهولة من خلال مقدار المهارة التي يجب أن يمتلكها مبرمج full stack

راتب مطور الويب

يعتمد على المنطقة

عند الحديث عن رواتب مبرمجين الويب ، يجب أن نذكر أيضًا أنها تعتمد دائمًا تقريبًا على المنطقة أو البلد. في حين أن جميع الرواتب المذكورة في هذه المقالة مقرها الولايات المتحدة ، يجب أن نلقي نظرة على شكل راتب مبرمج الويب الأمامي في أوروبا.

راتب مطور الويب

كما يمكنك أن ترى بوضوح ، بالنظر إلى الرسم البياني المعروض أعلاه ، نرى نطاقًا مختلفًا تمامًا للراتب. وفقًا لبيانات موقع valuenomad.com ، يمكن أن يصل هذا الراتب في سويسرا إلى 65000 دولار في السنة . في أوكرانيا يمكن أن تصل إلى 7500 دولار في السنة (جميع المبالغ المحولة من اليورو إلى الدولار الأمريكي).

ما وراء الراتب

بعض الأشياء التي تمر دون أن يلاحظها أحد عند الحديث عن مبرمجين الويب ورواتبهم هي الامتيازات والفوائد الأخرى التي تقدمها هذه المهنة.

يُنظر إلى تطوير الويب على أنه أحد أكثر مجالات التخصص الواعدة التي يمكن للشخص أن يختارها. تتطور التكنولوجيا وتتقدم باستمرار ، يختار المزيد والمزيد من الشركات توظيف مبرمجين الويب لزيادة وصولهم ودفع حدود مواقع الويب وتطبيقات الويب المذهلة. من غير المحتمل أن يكون في الأفق يوم لا تكون فيه هناك حاجة لمرمجين الويب لهم مستقبل كبير جدأ .

نظرًا لأن تطوير الويب هو إحدى الوظائف التي غالبًا ما تقدمها الشركات الناشئة والشركات الدولية ، فإن الفرص التي تحصل عليها أثناء العمل يمكن أن تكون أكثر بكثير من المال. بشكل عام ، تقدم هذه الشركات مزايا مختلفة للموظفين ، مثل ظروف العمل الرائعة (سواء في مكتب حديث لطيف أو القدرة على العمل من المنزل) ، وأنشطة بناء الفريق الدائم ، والسفر المدفوع إلى المؤتمرات والندوات حول العالم ، والإجازات مدفوعة الأجر ، بقالة عيد الميلاد. أكياس الهدايا وأكثر من ذلك بكثير! في حين أن هذه الأشياء غالبًا ما يتم تجنبها في المقابلات الوظيفية لمبرمجين الويب ، إلا أنها تلك التي يضيفونها لخلق ظروف عمل رائعة مع مزايا إضافية.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أنه في مجال تطوير الويب ، لا يوجد حد لمقدار التطوير والنمو كخبير في مهاراتك. قد تضطر إلى التعامل مع تجارب جديدة ومختلفة كل يوم! إذا كنت تعمل وتتحسن باستمرار ، فإن راتبك ينمو معك. بصفتك مبرمج ويب ، سيكون لديك أيضًا الكثير من الفرص للقيام بأعمال مستقلة ، والتي يمكن أن تجلب بعض العائدات الإضافية للعمل المستقل.

النهاية

في هذه المرحلة ، يجب أن يكون لديك على الأقل فكرة عن مقدار ما يحققه مبرمجو الويب الآن. دعونا نلخص بسرعة.

من بين الأنواع الثلاثة لمبرمجين الويب ، يحقق مبرمجين الويب أكبر قدر من المال سنويًا. هذا لأنهم يستخدمون الميزات المدمجة لكل من تطوير الواجهة الأمامية والخلفية في عملهم اليومي. لذا ، فإن رواتب مبرمجين الويب هي هدف نبيل يحاول الكثير من الناس تحقيقه.

مبرمجين الويب المبتدئين هم من يكسبون أقل مبلغ من المال سنويًا ، وذلك أساسًا لأنهم بدأوا للتو في هذا المسار الوظيفي. في المقابل يكسبون خبرة ومهارات تساعدهم في نمو راتبهم و غالبًا ما يكون كبار مبرمجين الويب هم الأشخاص الأكثر قيمة في الشركة ، حيث تنعكس رواتبهم بشكل كبير.

من الصعب تحديد نوع الراتب الذي يتقاضاه المبرمجين في هذا المجال بالضبط ، لأنه مجال به العديد من المتغيرات المختلفة. أيضًا ، يختلف راتب مبرمج الويب كثيرًا اعتمادًا على البيئة والجغرافيا والشركة ، كما هو متوقع.

آمل أن يكون هذا المقال مفيدًا لك

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد