تعلم JavaScript | نصائح لتعلم JavaScript

0 481

تعد JavaScript واحدة من أشهر لغات البرمجة في العالم. تم تصميم JavaScript في الأصل للتطوير التفاعلي للواجهة الأمامية ، وقد تم استخدامه أيضًا في تطوير الويب والتطبيقات الخلفية في السنوات الأخيرة. هذا هو السبب في أن تعلم JavaScript أصبح شائعًا جدًا بين المبتدئين. كانت هناك زيادة بين الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي تدرس JavaScript على الإنترنت وتزعم أنها الأفضل.

يستغرق تعلم أي لغة برمجة الكثير من الوقت والجهد. JavaScript هي إحدى هذه اللغات. إذا كنت تفكر بجدية في أن تصبح مبرمجًا ، فيمكنك البدء في التعلم . ومع ذلك ، إذا كانت لديك شكوك حول تعلم JavaScript ولا تعرف ما الذي ستفعله ، فيجب عليك الجلوس والتفكير قبل إنفاق الكثير من الوقت والمال.

هل تريد أن تتعلم JavaScript؟ إذا كنت تريد لماذا؟

جافا سكريبت

قبل التدفق على موارد تعلم JavaScript والاشتراك في دورات JavaScript المدفوعة او المجانية ، عليك التفكير جيداً فيما إذا كنت تريد الجلوس وتعلم البرمجة. لغات البرمجة المختلفة لها استخدامات مختلفة. لهذا السبب تحتاج إلى التأكد من اختيار اللغة المناسبة التي تناسب احتياجاتك. اسأل نفسك الأسئلة التالية:

لماذا تتعلم البرمجة؟

قبل أن تبدأ في تعلم جافا سكريبت ، من الجيد أن تجلس وتفكر جبداً في سبب رغبتك في تعلم لغة برمجة. هل تريد عمل جديد؟ هل تحتاج إلى تعلم JavaScript حتى تتم ترقيتك؟ هل تتطلع إلى اكتساب بعض المهارات في برمجة الوي؟ مهما كان السبب ، تأكد من أن JavaScript هي اللغة الصحيحة للتعلم.

ماذا تريد أن تفعل بمهارات البرمجة ؟

عليك أن تقرر نوع الأشياء التي تريد القيام بها بمهاراتك البرمجية الجديدة. إذا كنت تريد أن تصبح مطور ويب ، فإن تعلم JavaScript ضروري. ومع ذلك ، إذا كنت تفكر في المشاركة في مجالات مثل تطوير التطبيقات أو برمجة البرامج ، فيجب عليك إعادة النظر بجدية في اختيارك للغة.

هل أنت جاد في تعلم JavaScript؟

هل أنت شخص يمارس هواية أخرى كل أسبوع ويشعر بالملل بسرعة؟ لذلك يجب أن تكون حريصًا على عدم الاستثمار كثيرًا في تعلم JavaScript. لا فائدة من إنفاق الوقت و الأموال إلا إذا كنت جادًا جدًا في دراسة JavaScript وتعلمها. إذا كنت تعتقد أنك ستستمر ، خذها ببطء وتعلم عن طريق الإضافة إليها.

الآن بعد أن أصبحت هذه الأسئلة بعيدة المنال ، حان الوقت للحصول على أفضل طرق لتعلم JavaScript.

ابدأ بالدروس عبر الإنترنت

أقول هذا بصدق. أفضل طريقة لتعلم JavaScript كمبتدئ هي أخذ برنامج تعليمي في JavaScript عبر الإنترنت. إذا كنت تريد التعلم بسرعة وكفاءة ودون فقدان معلومات مهمة ، فعليك ان تتابع دورة تدريبية عبر الإنترنت. هناك العديد من الفوائد لتعلم JavaScript من خلال الدورات التدريبية عبر الإنترنت ، مثل:

  1. الدورات عبر الإنترنت مرنة. يمكنك الجلوس والتعلم وقتما تشاء. هذه المرونة تجعلها خيارًا رائعًا لأولئك الذين لا يستطيعون حضور درس في الجامعة او في مكان ما. يمكن لأولئك الذين لا يستطيعون حضور الدورات الجامعية لأسباب معينة أن يأخذوا دورات JavaScript عبر الإنترنت لتعلم JavaScript.
  2. تتم معالجة معظمهم بشكل فعال. هذه الميزة مفيدة جدًا لأولئك الذين لديهم وقت محدود لتعلم JavaScript. من خلال متابعة دورة تدريبية عبر الإنترنت ، فإنك توفر الوقت وعندما تنتهي الدورة التدريبية ، ستكون قد تعلمت كل شيء عن JavaScript تمامًا.
  3. لاتدفع الاموال . من أفضل الأشياء المتعلقة بدروس JavaScript عبر الإنترنت أنها مجانية للجميع ويمكنك دراستها دون دفع اي شي يمكنك أيضًا العثور على بعض الدورات التدريبية المدفوعة الجيدة عبر الإنترنت والتي ستعلمك JavaScript إذا كنت تبحث في الإنترنت عن دورة مدفوعة!

إذا كنت تفكر في تعلم JavaScript ، فأنت بحاجة أيضًا إلى التفكير في الطريقة التي تتعلم بها. هل تتعلم من خلال القيام بالأشياء عملية أو مشاهدة مقاطع الفيديو أو الدروس النصية؟ مهما كانت طريقتك ،

متابعة اكثر من مصدر

لقد اشتركت في إحدى الدورات التدريبية عبر الإنترنت وقررت أن تأخذ تعلم JavaScript على محمل الجد. لا تعتمد على مصدر واحد فقط يشرح لك اللغة ابحث عن مصادر ثانية تساعدك اكثر على فهم اكواد JavaScript .

تعلم كما انك تتعلم مع مجموعة من الاشخاص

Junior Web Developer

قد يكون تعلم جافا سكريبت من خلال الدورات التدريبية عبر الإنترنت صعبًا ومملًا في بعض الأحيان ، ويمكن أن يجعلك تشعر بالوحدة. إذا لم تحاول التفاعل مع الأشخاص الذين يتعلمون JavaScript مثلك ، فسيكون من المستحيل رؤيتها مع مبرمج آخر. إن التفاعل مع الآخرين الذين يتعلمون مهارات مماثلة يبقيك متحمسًا. عندما تصبح الأمور صعبة ، يمكنك أن تسأل عما يدور في ذهنك وعندما تواجه مفاهيم صعبة ايضا يمكنك سؤال طلاب اخرين. هناك طريقتان رئيسيتان لمقابلة طلاب JavaScript آخرين:

عبر الانترنت

تعتبر الشبكات عبر الإنترنت فعالة ومثيرة للاهتمام ومجزية للغاية. أفضل طريقة لمقابلة الطلاب الآخرين عبر الإنترنت هي من خلال منتديات JavaScript وغرف الدردشة. يمنحك النشاط في المجتمع عبر الإنترنت الفرصة لطرح الأسئلة ومناقشة المعرفة التي تعرفها مع متعلمي JavaScript الآخرين. يجعل تعلمك سريعًا وفعالًا ويجعلك متحمساً جداً. تعتبر أحداث التواصل وسيلة رائعة لمقابلة أشخاص آخرين مهتمين بالبرمجة من حولك. يمكن أن تسمح لك التنشئة الاجتماعية في هذه الأحداث بمقابلة أشخاص هدفهم هو هدفك . تساعدك هذه الأنشطة الممتعة والمثيرة أيضًا في التعرف على الأشخاص الذين يمكنهم دعمك أثناء تعلم JavaScript. أستخدم موقع Meetup على الويب للعثور على اشخاص مهتمين في JavaScript ، ولكن يمكنك أيضًا استخدام Facebook ومواقع ويب الأخرى. 

نصائح لتعلم JavaScript

إذا كنت قد قرأت المقالة ووصلت إلى هذا الحد ، فلديك الآن فكرة جيدة لبدء تعلم JavaScript. ومع ذلك ، فإن هذه الرحلة من شخص بدأ لتوه في البرمجة ليصبح خبيرًا هي رحلة طويلة وصعبة ومرهقة وقد تكون مملة ايضا !

1. الممارسة بقدر ما تستطيع

مفتاح الاحتفاظ بالمعرفة الجديدة واكتساب مهارات البرمجة بسرعة هو من خلال الممارسة المنتظمة. يجب أن تتدرب على البرمجة كل يوم إن أمكن ، أو على الأقل قدر الإمكان. لا يهم كم من الوقت لديك ، حتى 5 دقائق كافية. الممارسة وكتابة الاكواد هي من ستجعلك تحب المجال ولن تمل منه .

2. تدوين ملاحظات باستمرار!

يقع العديد من الأشخاص في فخ عدم تدوين الملاحظات أثناء أخذ الدروس عبر الإنترنت. فكرة رهيبة. تساعدك تدوين الملاحظات عندما تريد العودة وإلقاء نظرة على ما فعلته ، وعندما تفعل ذلك بالتفصيل ، فإنه يساعدك على التعلم بشكل أفضل وفهم الأفكار والمفاهيم الجديدة بشكل أفضل.

3. ابدأ في كتابة الكود الذي تعملته في أقرب وقت ممكن

أسهل طريقة لممارسة لغات البرمجة مثل JavaScript هي كتابة البرامج الخاصة بك. بمجرد أن تتعلم أساسيات JavaScript ، يجب أن تبدأ في كتابة التعليمات البرمجية الخاصة بك. لا يجب أن يكون رمزًا معقدًا. ابدأ بفكرة بسيطة واجعل الكود ينبض بالحياة. على سبيل المثال ، يمكنك كتابة برنامج يفصل بين الأرقام الفردية والأرقام الزوجية وهكذا.

4. لاحظ أفضل الممارسات

أسوأ شيء يمكنك القيام به كمبرمج هو أن تلتقط العادات السيئة. تأكد من أنك تمارس دائمًا أفضل ممارسات كتابة الاكواد. على سبيل المثال ، اترك التعليقات بانتظام واترك مساحة كافية. خلاف ذلك ، قد تواجه مشاكل في المستقبل.

5. لاتمل بسرعة

الملل والاحباط هو اكثر شي صعب قد يواجهة الشخص المتعلم وحتى المبرمجين الذين لديهم خبرة سنين يواجهون ملل واحباط كبير. حتى قد تصل بهم الى ترك المجال هذا . ولكن لاتجعل هذا الشي يوقفك عن التعلم . قد كتبت مقال سابق عن هذا الموضوع يمكنك قراءته .

النصيحة السادسة والاخيرة قد تكون غريبة بعض الشي لكنها واقع نعيشة اليوم يمكنك الاخذ بها او تجنبها

6.حاول اخفاء نجاحك البسيط ومهاراتك بعيد عن اقاربك

لايوجد احد في هذا العالم لايوجد لديه اقارب لايحبون الخير لاحد الا انفسهم وابنائهم حاول الابتعاد عنهم ولا تسمع لهم اي رائي سواء ان كان خير او شر . لان الذي لا يحب الخير لك في غيابك لن يتغير امامك ويصبح لك المحب الذي يريد الخير لك . غالباً مانجد هؤلاء الاشخاص هم اشخاص تركو الدراسة والتعلم منذ الصغر . ولايحبون التعلم والدراسة لاحد . هذا لا يعني انك لاتفتخر بنجاحك اما اقاربك او اصحابك او القريبين منك . اطرح نجاحك على الاشخاص الذين بذلو عمرهم في التعلم والدراسة وانا متاكد لن يخذلوك ولن يقللو من عمل ونجاحك وسيكونون لك من الدعمين في كل شي في نجاحك سيصفقون لك وفي فشلك سيشجعونك في الاستمرار وتحويل الفشل هذا الى نجاج . ولكن حتى اولئك الاشخاص الذين لايحبون الخير لاحد الا انفسهم وابنائهم اسمع استمع لكلامهم ولكن لا تاخذه ولا تفكر بكلامهم حتى بينك وبين نفسك وكانك لن تسمع شي . اطرح مشاريعك وافكارك ونجاحك على ناس مرت بنفس ماتمر به ان الان .

النهاية

يمكن أن يكون تعلم JavaScript مسعى ممتعًا ومكافئًا. قد يكون الأمر صعبًا أيضًا إذا لم تكن قد أجريت البحث مسبقًا. قبل أن تبدأ في تعلم البرمجة في JavaScript ، تأكد من أنها اللغة المناسبة لك. حدد أهدافك بعناية وقرر ما تتوقعه من تعلم البرمجة.

الدورات التدريبية عبر الإنترنت هي أفضل طريقة للمبتدئين لتعلم JavaScript. عندما تبدأ في التعلم ، ابدأ في التعرف على الموارد الأخرى ، مثل متابعة اكثر من مصدر JavaScript والمنتديات عبر الإنترنت ، لتعزيز معرفتك .

تواصل مع المبرمجين الآخرين مثلك وتدرب بانتظام قدر الإمكان. نصيحتي لك هي مراجعة مفاهيم JavaScript لبضع دقائق كل يوم وتقوية معرفتك. التزم بأفضل ممارسات ترميز JavaScript ولا تخف من طرح الأسئلة متى احتجت إليها. الأهم من ذلك ، لا تنسى أن تستمتع!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد