الفرق بين Java و JavaScript

0 833

في هذه الأزمنة الحديثة التي نعيش فيها ، أصبحت دراسة البرمجة أكثر شيوعًا. إنها واحدة من أكثر المهن المطلوبة في قطاع الأعمال. من الشركات الصغيرة إلى الشركات الكبيرة ، يستأجر الجميع مبرمجين لبناء منصاتهم الخاصة. ومع ذلك ، هناك العديد من لغات البرمجة التي لا تعرف أي منها تختار وتتعلم. لهذا السبب سنتحدث عن هاتين اللغتين ، وهما من بين لغتي البرمجة الأكثر شيوعًا في مقال الفرق بين Java و JavaScript.

مقدمة في البرمجة

لغات البرمجة هي موضوع رائع حقًا! لكنها تقدم مزايا هائلة للأشخاص العازمين حقًا على التعلم. يعمل عالم الترميز وفقًا لفلسفته الخاصة. لديهم أخلاقهم وقيمهم وقواعدهم وما إلى ذلك. يمكن أن يؤدي تعلم لغة البرمجة وفهمها تمامًا إلى توسيع آفاقك وتغيير نظرتك إلى العالم.

تمنحك دراسة البرمجة “ملاذًا آمنًا” لحياتك المهنية. إنها مهنة شائعة لدرجة أنه يكاد يكون من المستحيل مواجهة مشاكل مثل عدم القدرة على العثور على وظيفة تتعلق بالبرمجة. بعض لغات البرمجة أكثر شيوعًا من غيرها. يمكنك حتى معرفة ذلك من خلال النظر إلى متوسط ​​رواتب المبرمجين ، وهو يختلف لكل لغة برمجة (حتى لو كان المبرمجون بشكل عام يجنون أموالًا جيدة). هذا هو السبب في أنها فكرة جيدة أن تلقي نظرة على بعض مراجعات لغة البرمجة ( Java مقابل JavaScript) قبل تحديد اللغة الأنسب لاحتياجاتك.

لنبدأ الحديث قليلاً عن الاختلاف بين Java و JavaScript. قبل أن نبدأ في إجراء المقارنات ، نحتاج إلى تكوين فكرة عن ماهية اللغتين. لنأخذ Java أولاً.

ماهي Java

تشتهر Java بشعارها WORA أو ” اكتب مرة واحدة ، اركض في كل مكان ” يمثل هذا الشعار عالمية وتوافق لغة البرمجة.

تم إنشاء Java في يونيو من عام 1991 بواسطة James Gosling وزملائه. تم تصميمه كلغة برمجة قائمة على C / C ++ وموجهة نحو المشروع. جعلت هذه الميزة اللغة سهلة الفهم ، حيث كان معظم المبرمجين في الماضي يعرفون C و C ++.

فلماذا تعتبر Java مميزة جدًا؟ بسبب ما جاء في شعارها.

اصبحت Java لغة البرمجة شائعة جدًا. تستخدم معظم شركات تطوير تطبيقات Android والبيانات الضخمة لغة Java . لا تزال تحظى بشعبية حتى اليوم ، حيث يجذب مطوري جافا الجدد . لا يبدو أن تطوير Java سينتهي في أي وقت قريب ؛ لا يزال الطلب على مطوري Java مرتفعًا!

أحد أكبر الانتقادات الموجهة لجافا هو أن اللغة قديمة. لكن Java 9 تخطط لإثبات خطأ الناس. لا يزال لديها العديد من التحديثات المختلفة التي ستثبت أن Java هي منافس حقيقي في عالم لغات البرمجة الحديثة.

قدمنا ​​لفترة وجيزة جافا. عندما نبدأ الحديث عن الفرق بين Java و JavaScript ، سنتحدث أيضًا قليلاً عن ميزاتهما الرئيسية. لناخذ JavaScript . ثم سنرى ما هو الفرق بين Java و JavaScript.

ماهي JavaScript

JavaScript (يشار إليها غالبًا باسم JS) هي لغة برمجة عالية المستوى يتم تفسيرها أيضًا مثل Java. تم إنشاؤه في عام 1995 بواسطة Brendan Eich من Netscape Communications. كانت الفكرة من وراء JavaScript هي مرافقة Java بصيغة مشابهة.

جافا سكريبت لديها بعض المزايا المميزة عن لغات البرمجة الأخرى. بادئ ذي بدء ، على الرغم من أن معظم الناس ينتقدون لغة البرمجة هذه لقصرها على العمل في المتصفح) ، فقد ثبت أنها مفيدة للعديد من الأسباب المختلفة .

جافا سكريبت سهل الاستخدام للغاية (بالمقارنة مع لغات البرمجة الأخرى الأكثر شيوعًا) وقابل للتكيف بشكل لا يصدق مع لغات البرمجة الأخرى. لغات مثل PHP أو Ruby مفقودة هنا ، بينما تشرق JavaScript مثل الشمس. على عكس معظم منافسيها ، يمكن إضافة JavaScript إلى معظم الصفحات بغض النظر عن امتداد الملف الذي تستخدمه الصفحات.

على الرغم من أنها قد تبدو ميزة تافهة ، إلا أننا نحتاج أيضًا إلى مراعاة شعبية JavaScript. على الرغم من الاعتقاد بأن Java تطغى على JavaScript في هذا الصدد ، إلا أن الأمور ليست بهذه البساطة عندما يتعلق الأمر بالاختلاف بين Java و JavaScript. جافا سكريبت تحظى بشعبية كبيرة. تجعل سهولة التعلم اللغة سهلة الوصول وشائعة نظرًا لتوفرها الواسع من الموارد.

الفرق بين جافا وجافا سكريبت 

على الرغم من أن أسمائهم تبدو وكأنها رابط ، إلا أن هذه اللغات تختلف في الواقع عن بعضها البعض. اللغتان غير مرتبطين تقنيًا أو مهمًا.

ما هي الاختلافات بين Java و JavaScript؟

  • Java هي لغة برمجة ثابتة “موجهة للكائنات” تعمل على أنظمة أساسية متعددة. JavaScript هي لغة برمجة ديناميكية تُستخدم لجعل مواقع الويب والتطبيقات ديناميكية.
  • تعتمد Java على الطبقة. جافا سكريبت ديناميكي.
  • Java لغة قائمة بذاتها. يحب حريته. تعد JavaScript أكثر ارتباطًا عاطفياً (ولكن بطريقة جيدة) ، مما يعني أنها تعمل مع HTML و CSS في صفحات الويب لإنشاء محتوى ديناميكي. 
  • في عام 2019 ، يعد JavaScript أمرًا ضروريًا لمطوري الويب لأنه يُستخدم إلى حد كبير في كل مكان ، بينما تعتبر Java إلى حد كبير “لغة برمجة من الجيل السابق” ، على الرغم من أن الكثير من المواقع تستخدمها بالتأكيد.

ما هي أوجه التشابه بين جافا وجافا سكريبت؟

  • يتم استخدام كل من Java و JavaScript بشكل شائع في تطبيقات جانب العميل.
  • يستخدم كل من Java و JavaScript لغة C.
  • ينسخ JavaScript بعض اصطلاحات تسمية Java.

ما الذي يجب أن أتعلمه؟

يشبه المقارنة بين التفاح والبرتقال ، لكن إذا كان علينا الاختيار؟ جافا سكريبت.

وفقًا لـ GitHub ، اعتبارًا من 2018 ، “هناك المزيد من المستودعات التي تم إنشاؤها في JavaScript أكثر من أي لغة أخرى.” أفاد GitHub أن JavaScript و Python قد نمت أيضًا في شعبيتها على مدار العام ، خاصة عند مقارنتها باللغات الأخرى مثل Ruby.

لا تسيء فهمنا: لا تزال Java مستخدمة على نطاق واسع وتحظى بشعبية كبيرة.

في النهاية ، على الرغم من ذلك ، لا يمكن أن يكونوا أكثر اختلافًا. من الصعب الاختيار بين اللغتين. لذا ، إذا لم تكن متأكدًا حقًا ، فحاول التفكير في هدفك النهائي وموازنة إيجابيات وسلبيات كل منها. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد