افكار مشاريع تخرج هندسة الحاسوب

0 8٬579

في هذا المقال نقدم لكم مجموعة افكار مشاريع تخرج هندسةالحاسوب ويمكنكم اختيار احد هذه الافكار وتقديمها في مشاريع تخرج هندسة الحاسوب .ولكن قبل كل شي نتعرف على ماهو مشروع التخرج ؟

ماهو مشروع التخرج؟

مشروع التخرج عبارة عن نموذج أو عمل تطلبه جهة الدراسة من الطالب؛ لقياس ما بذله أثناء الدراسة، وما وصل إليه من مستوى في مجال التخصص، وهو من متطلَّبات الحصول على الشهادة النهائية، وهو وثيقة علمية يستفيد منها الطالب في المقام الأول, وكذلك أقرانه من الطلاب، لذا ينبغي أن يكون الجهد البحثي المُزمع تنفيذه ينطوي على أفكار جديدة وحلول مبتكرة، من خلال التخطيط العلمي السليم.

افكار مشاريع تخرج هندسة الحاسوب

بحثنا لكم عن افكار مشاريع تخرج لهذا التخصص وعثرنا على بعض المشاريع مع التقارير الخاصة بها سوف نضع لكم افكار هذه المشاريع مع ملف التقرير الخاص بكل مشروع .

1 –  نظام الاسئله و الاجوبه

جاءت فكرت المشروع من مشاهدت الطلبه في الكليات و الجامعات يعانون ببعض الاشياء التي تتعلق بالعملية التعليمية في الحياة الجامعيه. وهذه المشكلات قد تكون موجوده في عدم فهم الطالب لموضوع معين, او عدم معرفته عن كيفية سير بعض الامور في الجامعه من قوانين و تعليمات, وغيرها من الامور الاخرى. فأفضل طريقه لحل هذه المشاكل هي بايجاد حلقة وصل بين طلاب تساعدهم على حل هذه المشاكل.

بالرغم من وجود بعض البرامج والتطبيقات على الانترنت التي تحاول حل بعض هذه المشاكل, لم تتكمن بايجاد حل عملي و سهل. فموقع الفيسبوك على سبيل المثال ليس مخصص للامور التعليميه, بل لامور الحياه بشكل عام. اما باستخدام هذا النظام تتوفر جميع الامور التي يحتاجها الطالب لحل المشاكل بطريقة اسهل. فعلى سبيل المثال, يقسم البرنامج الجامعه الى فئات تتوافق مع التقسيم الحقيقي. وهذه الفئات لها عدة مستويات, مثل الكلية, والتخصص, او الجامعه بشكل عام.

ولجعل الامور اسهل, ويزود البرنامج  بعض الادوات اللازمه لجعل لجعل كتابة السؤال اسهل, مثل الصور, والنص, والكود, الخ. و كما يحتوي البرنامج على نظام تقييم الاجوبه, وذلك حتى يميز الطالب افضل اجابه من بين جميع الاجابات. ولا يقتصر البرنامج على مساعدة الطلاب فحسب, بل يساعد المعلمين على التواصل مع طلاب شعبتة لمناقشة الوظائف و بعض المشاكل. فيمكن القول ان بإستخدام هذا البرنامج تصبح حياة الطالب اسهل من قبل واسرع.

2 – يد متحركة متحكم بجهاز استشعار

الانيماترونكس (Animatronics) هي عبارة عن مصطلح يصف الأجسام الروبوتية التي تأخذ بعض او كل الصفات من الانسان او الحيوان او النبات.

في هذا المشروع، سوف تبحث امكانية بناء ذراع انيماترونكية يتم التحكم بها عن طريق مجس LEAP Motion الذي يقرأ حركة اليد من غير الحاجة الى قفازات او اية مجس يركب على اليد وهذا يمكن اية مستخدم من استخدام النظام مباشرة بدون اية تخصيصات او تعديلات.

التصميم يتمحور حول استخدام برابيش التمديدات الكهربائية (شراشير) لبناء الأصابع ومن ثم تقوم باستخدام خيوط صيد كأوتار للاصابع ومحركات سرفو (Servo) لسحب هذه الأوتار وبالتالي تحريك الأصابع.

3- تطبيق مطبخ

هذا المشروع عبارة عن تطبيق اي او اس ، و هو يستهدف مجموعة الناس الذين يحبون الطبخ و تعلم الوصفات الجديدة‫.‬
يسمح هذا التطبيق للمستخدمين بمشاركة وصفته الخاصة مع اصدقائه و من ناحية اخرى يمكن لاصدقائه التعليق او تقيم هذه الوصفة اعتمادا على الطعم و التكلفة او طريقة التقديم، او اضافتها الي قائمة المفضلات‫.‬
هناك نوعين للمستخدمين لهذا التطبيق ‫:‬
هناك المطاعم ، يستخدم التطبيق لمشاركة قائمة الطعام ، و المستخدم بالتالي يستطيع طلب وجبته ‫.‬
و هناك خريطة تظهر مواقع المطاعم القريبة من المستخدم و لها حساب في هذا التطبيق‫.‬
المستخدم يمكن ان يقوم بالبحث عن وجبة محددة بإستخدام اسم هذه الوجبة او مكوناتها او اسم صاحبها‫.‬
للاسخاص الذين يحبون الطبخ ، هذا التطبيق سوف يقوم بسد جميع احتياجاتهم او قد يساعدهم على ايجاد وظيفة في احد المطاعم ‫.‬
هذا التطبيق سوف يكتب ب لغة سوفت و ابجكتيف سي و يعمل على جهاز ال اي فون، و يتطلب اي او اس ٧ او اكثر،

4- نظام إدارة المهام 

هو عبارة عن مشروع يختص بشكل اساسي بادارة المهام المختلفة ويتكون من تطبيق على الاندرويد وسيرفر خارجي لتخزين المعلومات حيث يوفر هذا التطبيق مجموعة من الخدمات التطبيق يعمل فقط بوجود الانترت لانه كل العمليات يتم تنفيذها في جهة السيرفر.

من خلال هذا التطبيق يمكن تنظم العمل على المشاريع بحيث يوفر امكانية تقسيم المشاريع الى مهام وتوزيعها ين افراد المجموعات وتحديد مواعيد تسليم هذه المهام بينهم وايضا يتيح امكانية انشاء اجتماعات ولقاءات خاصة ودعوة الاشخاص المعنيين اليها بالاضافة الى امكانية تنظيم المواعيد الخاصة.

5- نظام التصويت الإلكتروني (عبر الإنترنت)

 الانتخاب حق مشروع لكل مواطن في اختيار ممثله والتعبير عن تفضيلاته وكيفية حكمهم. لذلك يجب أن تكون العملية الانتخابية قوية بما يكفي لتحمل مجموعة متنوعة من السلوكيات الاحتيالية ويجب أن تكون شفافة ومفهومة وآمنة بدرجة كافية حتى تتمتع بمصداقية الانتخابات.

 بسبب أهمية الانتخابات وتأثيرها الكبير على مستقبلنا يجب الاهتمام بها.  لذلك هناك مجموعة من المعايير التي يجب مراعاتها عند القيام بأي عملية انتخابية سواء كانت إلكترونية أو تقليدية.

حاولت الدول تطوير أنظمتها الانتخابية من أجل تحقيق غرضها في العملية الانتخابية بمزيد من الشفافية والمصداقية لمراعاة هذه المعايير.

من أهم المعايير التي حاولت الدولة تحقيقها في أنظمتها الانتخابية هي سرية الاقتراع لضمان نزاهة الناخب والتأكد من تغيير الأصوات بعنصر آخر وعدم شراء الأصوات والنوع الصحيح من الأصوات باستخدام هذه العملية الانتخابية الإلكترونية. .

 لديها عدة دراسات لتحسين عملية الانتخابات الالكترونية والوقوف في وجه هذه المخاطر والتحديات لكنها لا تستطيع الوقوف امام كل هذه التحديات فلا تزال هناك بعض الثغرات التي لا تستطيع تحملها.

6- نظام ادارة  الموارد البشرية

بوابة الموارد البشرية هي تطبيق قائم على الويب تم تطويره لشركة GSoft وفقًا لمتطلباتها. تهدف إلى تسهيل عمل مدير الموارد البشرية من خلال تطوير بوابة موارد بشرية بسيطة وسهلة الاستخدام تمكنه من القيام بجميع مسؤوليات الموارد البشرية بطريقة فعالة وسهلة. قسّم النظام إلى أربعة أدوار: المسؤول ومدير الموارد البشرية والمدير والموظف بلوحات تحكم مختلفة ومهام مختلفة لكل دور. ينصب التركيز الرئيسي للمشروع على مهام مدير الموارد البشرية. لذا فإن عرض مدير الموارد البشرية يحتوي على مجموعة من الوحدات بما في ذلك الموظفين ، والإجازات ، والمصروفات ، وسجلات الحضور ، والتقويم ، وإعدادات النظام. في كل وحدة ، يمكن لمدير الموارد البشرية أداء مهام مختلفة ويمكنه إنشاء تقارير مختلفة. يتمتع المسؤول بإذن كامل للنظام ، بالإضافة إلى وحدات مدير الموارد البشرية ، لديه وحدة أخرى تسمى System Log تهدف إلى تمكين المسؤول من التحكم الكامل في كل شيء يحدث في النظام. أي موظف لديه حساب خاص ، يمكنه استخدامه للتقدم بطلب للحصول على إجازة جديدة أو حساب جديد ، والاطلاع على معلوماته الشخصية والوظيفية وإجراء تعديلات على بعض الحقول.

7- نظام إدارة المحتوى (CMS)

الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو بناء نظام إدارة محتوى بسيط وسهل الاستخدام.

نظام إدارة المحتوى (CMS) عبارة عن حزمة برامج مصممة خصيصًا لإدارة موقع ويب. 

يوفر لك طريقة بسيطة وغير تقنية لتحديث المحتوى الخاص بك. يتم ذلك عادةً عبر واجهة قائمة على الويب.

فقط قم بالإشارة والنقر ، واكتب الكلمات الجديدة ، واضغط على حفظ. يتم إنشاء موقعك وتحديثه على الفور.

من السهل أيضًا إضافة صفحات جديدة أو حذف الصفحات القديمة أو إعادة هيكلة الموقع ليلائم نموذج عملك الجديد.

إلى جانب العديد من الأدوات الإدارية الأخرى ، يتيح لك هذا التركيز على الكلمات وليس على التكنولوجيا.

8 – نظام إدارة العيادات الطبية

MCMS (نظام إدارة العيادات الطبية) هو نظام إدارة معلومات العيادات المستند إلى خدمات الويب. إنها مجموعة من وحدات البرامج لحوسبة أي عيادة واسعة النطاق وفروعها المتصلة. إنه متصل بالإنترنت بالكامل ، ويمكن استخدامه كبرنامج مستند إلى الويب أو الهاتف المحمول أو حتى تطبيق سطح المكتب. المعلومات متاحة في أي وقت وفي أي مكان. هناك الكثير من الوحدات الشاملة ، والتي تجعل البرنامج سهل الاستخدام ، ومتعدد الاستخدامات ، وسريع التثبيت ، وقائم على قاعدة البيانات بالكامل ، ونظام إدارة معلومات عيادة قاعدة البيانات المركزية.
تتناول MCMS جميع المجالات الوظيفية الرئيسية للعيادة. تضمن بيئة التطوير أن نظام إدارة معلومات العيادة القائم على خدمات الويب لديه قابلية النقل والاتصال للتشغيل على جميع منصات الأجهزة القياسية تقريبًا في حالة التطبيقات المستندة إلى الويب وسطح المكتب ، مع أمان صارم للبيانات واستعادة سهلة في حالة فشل النظام.
يوفر MCMS مزايا العمليات المبسطة ، والإدارة المحسنة والتحكم ، والاستجابة المحسنة لرعاية المرضى ، والتحكم في التكاليف ، وتحسين الربحية. تشمل الميزات الرئيسية لبرنامج إدارة العيادات المستند إلى خدمات الويب الهيكل المعياري والتصميم المتكامل والأمن متعدد المستويات والقابل للتخصيص بسهولة والمعتمد على واجهة المستخدم الرسومية وسهل الاستخدام.

9- نظام الحضور الآلي

نظرًا لسهولة توفر جميع المعلومات تقريبًا على الإنترنت هذه الأيام ، فإن الطلاب أقل حماسًا للحضور إلى غرف المحاضرات أكثر من أي وقت مضى. يجب على الأساتذة والمدرسين أن يبتكروا طرقًا لضمان مشاركة صحية من الطلاب ، والتأكد من أن العلاقة التفاعلية “الكلاسيكية” مع الأستاذ و الطالب بقيت سليمة. قد يكون هذا في بعض الحالات في أشكال بسيطة مثل نداء الأسماء ، بينما في الحالات الأكثر إثارة للاهتمام ، يمكن أن تكون تنسيقات مثل الاختبارات المفاجئة ، وائتمان إضافي في الفصل ، وما إلى ذلك ، ومع ذلك ، يمكن أن تستغرق هذه الأشياء وقتًا طويلاً للغاية. يجب تخصيص الوقت الثمين داخل الفصل الذي كان من الممكن استخدامه في المحاضرات لأخذ “الحضور”. بالإضافة إلى كل هذا ، يتم إدخال العروض يدويًا وبالتالي فهي عرضة للخطأ. الآن ، هناك تقنية يمكنها حل كل هذا وأكثر.

10- مترجم لغة الإشارة الى العربية (ARSL)

باستخدام ARSL يمكنك فهم ما قاله الصم … حيث أن المشروع سوف يترجم لغة الإشارة إلى صوت وصور ونص مما يعني أنه من السهل على أي شخص فهم هذه اللغة. المشروع هو تطبيق لاسلكي يسمح للصم بالتواصل مع الآخرين بطريقة سهلة وحرية.

11- الطلب عبر الإنترنت ونظام إدارة التسليم عبر GPS (Delivery.PS)

نظرًا لوجود صعوبة كبيرة في الرد على العدد الكبير من الطلبات في وقت واحد عبر الهاتف لبعض المطاعم أو المتاجر ، وجدنا أنه من الأسهل بكثير لكل من المطعم وعملائه أن يكون لديهم نظام عبر الإنترنت لإدارة عملية الطلب. سيوفر نظام الطلب الخاص قائمة بكل مطعم انضم إلى النظام ، وسوف يجعل العملاء قادرين على مشاركة آرائهم ، وإبداءات الإعجاب وعدم الإعجاب ، والتعليقات ، والترتيب لمحتوى القائمة في طريقة التعليقات. من ناحية أخرى ، لتسهيل فحص العميل لطلبه ولتقليل النفقات العامة على المطعم ، يمكنك تطوير نظام توصيل باستخدام تقنية GPS لتسهيل تتبع الطلبات. لذلك سيقوم العملاء بزيارة الموقع واختيار الوجبات والحلويات وغيرها من مطاعم مدينتهم سيظهر الطلب على شاشة المدير ، بعد العملية سيتم نقلها إلى الشيف ، يقوم الطاهي بعرض جميع الطلبات الحالية لجدولتها ، وعند الانتهاء سيتم أخذها من قبل رجل التوصيل. يوفر النظام تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) لرجل التوصيل حتى يكون للمدير التحكم الكامل. علاوة على ذلك ، يمكن للعميل تتبع رجل التوصيل. نعتقد أن كل هذه الميزات تميز النظام عن المنافسة ، وتوفر حلاً جذابًا .

12- بنك الدم الإلكتروني

تستخدم جميع المشكلات الصحية الخطيرة تقريبًا الدم الذي يتبرع به الناس لإنقاذ الأرواح. يستمر الدم المتبرع به أكثر بقليل من 40 يومًا. ثم يجب التخلص منه. هذا يعني أننا بحاجة إلى تجديد الدم باستمرار بحيث يكون هناك عندما يحتاجه شخص ما.
استخدم هذا الموقع كمنصة لتسجيل نفسك. يمكن للأشخاص المحتاجين نشر متطلبات الدم الخاصة بهم هنا ، كما يمكنهم البحث عن بيانات المتبرعين بالدم.
يساعد هذا المشروع أيضًا العاملين في بنك الدم على تنظيم عملهم في تسجيل المتبرعين والمرضى والفحص المعملي الخاص بهم والمعلومات ذات الصلة.
الهدف الآخر من هذا المشروع هو المساعدة في التواصل بين بنك الدم المركزي والمستشفيات الأخرى الموجودة في الدولة ، مثل إذا احتاج أحد فروع بنك الدم في بعض المستشفيات إلى بعض وحدات الدم وهناك يطلب من بنك الدم المركزي تزويده بـ وحدات الدم المطلوبة ، في حالة نادرة إذا لم يكن لدى المركزي كمية كافية من الدم ، يقوم بإعادة توجيه البنك الذي يطلب وحدات الدم إلى بنك دم آخر إذا كانت وحدات الدم متوفرة هناك. 
وهذا يعني أن بنك الدم يظل متصلاً بالفروع التي تعتمد عليه لتزويد وحدات الدم. يعرف المركزي عدد كل وحدة دم في كل بنك دم.
ميزة أخرى لتطبيق الويب هذا هي نظام التحذير ، بحيث إذا أصبح عدد وحدات الدم في بنك الدم أقل من رقم معين (في حالتنا 40). تظهر رسالة تحذير ، وإذا انتهت صلاحية إحدى وحدات الدم أو أكثر ، فسيؤدي ذلك أيضًا إلى تحذير وسيتم حذف وحدة الدم من قاعدة البيانات.

13- نظام المحاسبة العامة

لهدف من هذا المشروع هو تنظيم المعاملات المالية باستخدام الكمبيوتر لتوفير الوقت والجهد ، ويتيح للمستخدمين الوقوف على الوضع المالي في كل لحظة.

سيحتوي المشروع على صفحات ويب تتيح للمستخدمين إجراء حساباتهم للحسابات عبر الإنترنت.
سيحتوي المشروع على ملف الحساب والمعاملات وتحركات الأموال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.